عنوان الإطروحه
درجة تضمين التمارين والمسائل لمهارات التفكير الإبداعي في كتب الرياضيات بالمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
هبه ثامر احمد
المشرف
احمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد الزعبي
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين التمارين والمسائل لمهارات التفكير الإبداعي في كتب الرياضيات بالمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف بنيت استبانة تكونت من ثلاث مهارات، هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة يندرج تحتها (35) فقرة بعد أن تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وتكونت عينة الدراسة من (52) معلما ومشرفا، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.04 - 3.38)، حيث جاءت مهارة المرونة في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.38)، بينما جاءت الأصالة في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.04)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.21). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing the Degree of including exercises and Problems for creative thinking skills in math Textbooks in Higher basic stage as Perceived by Teachers and Supervisor in Jordan. To achieve this purpose a questionnaire consisted of three skills, which is fluency, flexibility, and originality with (35) items was deaigned after ensuring the instrument reliability and validity. the study sample consisted of (53) teachers and supervisors, the order to achieve the study purpose, the descriptive method was used. The finding of the study shows that means were ranged from (3.04 ? 3.38), so the flexibility skill came in the first order with the highest means of (3.38), while the originality came in the last order with means of (3.04), and the means for the instrument as whole was (3.21). also, the finding showed that there were no statistical differences at level (?=0.05) due to the effect of gender, experience years, and scientific certificate
رقم ISN
5000
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN