الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد في تنمية مهارة حل المشكلة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي, واتجاهاتهم نحو الرياضيات في الأردن ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي, وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبة, تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين: إحداهما مثلت المجموعة التّجريبية وتكونت من (40) طالب وطالبة, (20) من الذكور و (20) من الإناث، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة, وتكونت من (40) طالب وطالبة, (20) من الذكور و (20) من الإناث. درست المجموعة التّجريبية باستخدام استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد، ودرست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الإعتيادية, وقد تم إعداد أداتين للدراسة, الأولى: اختبار مهارة حل المشكلة, والثانية: مقياس الاتجاه نحو الرياضيات, وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارة حل المشكلة ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات, لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد |