عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد في تنمية مهارة حل المشكلة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-06-01
اسم الطالب
محمد اقبال شامخ حسن مقدادي
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد في تنمية مهارة حل المشكلة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي, واتجاهاتهم نحو الرياضيات في الأردن ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي, وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبة, تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين: إحداهما مثلت المجموعة التّجريبية وتكونت من (40) طالب وطالبة, (20) من الذكور و (20) من الإناث، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة, وتكونت من (40) طالب وطالبة, (20) من الذكور و (20) من الإناث. درست المجموعة التّجريبية باستخدام استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد، ودرست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الإعتيادية, وقد تم إعداد أداتين للدراسة, الأولى: اختبار مهارة حل المشكلة, والثانية: مقياس الاتجاه نحو الرياضيات, وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارة حل المشكلة ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات, لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مدعمة بمهارات التفكير الناقد
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the effect of using a strategy based on critical thinking skills on developing the problem solving skills of the ninth grade students and their attitude toward mathematics in Jordan. To achieve this goal, the researcher followed the quasi-experimental approach. The study sample consisted of 80 students. The experimental group (40 students): 20 males and 20 females. The other group, the control group, consisted of 40 students (20 females and 20 males). The experimental group studied using a strategy based on critical thinking skills, while the control group studied using the usual way. Two instruments were prepared for the study. The first was the test of the skill of solving the problem and the second was a questionnaire to measure the attitude towards mathematics at the (? = 0.05) level. Both instruments were verified. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in both the problem solving skill test and the attitude towards mathematics in favor of the experimental group which studied according to a strategy based on critical thinking skills
رقم ISN
500
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN