عنوان الإطروحه
المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات في تدريس الهندسة لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-06-30
اسم الطالب
اياد رزاق كاظم العفاري
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى التعرف إلى المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات في تدريس الهندسة لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن، ولتحقيق هذا الغرض, اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدّراسة من(161) معلماً ومعلمة، من معلمي الرياضيات العاملين في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية إربد الأولى في العام الدِّراسي 2014/2015، وتكونت أداة الدِّراسة من استبانة للكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات في تدريس الهندسة للمرحلة الأساسية، وتضمنت (40) فقرةً، موزعة على المجالات الآتية: المعيقات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ وتقويم تعلم الطلبة في الهندسة، والمعيقات المتعلقة بالطلبة، والمعيقات المتعلقة بالمادة الدِّراسية، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً، أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ المعيقات المتعلقة بالطلبة، والمعيقات المتعلقة بالمادة الدِّراسية تشكلان معيقات يواجهها المعلمون، إذ بلغ المتوسط الحسابي لهما (3,71)، و(3,14) على التوالي. وأظهرت النتائج أيضاً أنَّ المعيقات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ وتقويم تعلم الطلبة في الهندسة لا تشكل معيقاً للمعلمين، إذ بلغ المتوسط الحسابي لها (2.35). فيما أظهرت النتائج إنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (? = 0,05) تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (?= 0,05) في المجال المتعلق بمعيقات التخطيط والتنفيذ وتقويم تعلم الطلبة في الهندسة، وكذلك في مجالات الأداة ككل، تُعزى لمتغير الخبرة التدريسية، حيث كان معلمو الرياضيات من الفئة ( اقل من 5 سنوات) يواجهون معيقات أكثر في تدريس الهندسة من ذوي الخبرتين التدريسيتين (من 5- 10 سنوات، وأكثر من 10 سنوات)
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the obstacles that face the mathematics teachers in teaching Geometry for the students of the basic stage in Jordan. To achieve the objectives of the study, the researcher depended on the survey descriptive approach. The sample of the study was consisted of (161) teachers from both genders who teach in the public schools followed to first education directorate of Irbid in 2014/2015. The instrument of the study was questionnaire. It was included (40) paragraphs distributed on : the obstacles related to planning, implementing, and evaluating the learning of the students in the field of Geometry, the obstacles related to the students, and the obstacles related to the curriculum. The instrument validity and reliability were examined and their values were accepted for the study. After collecting the data and analyzing them statically, the results of the study have shown that the obstacles related to the students and curriculum are formed obstacles meet the teacher. The mean was respectively (3.71, 3.14). The results also cleared that the obstacles related to planning, implementing, and evaluating the learning of the students in the field of Geometry are not formed an obstacle for the teachers. The mean was (2.35). there are no statically significant at (?= 0.05) due to the gender and the scientific qualification. Moreover, there are statically significant at (?= 0.05) in the field related to the obstacles of planning, implementing, and evaluating the learning of the students, and the questionnaire as a whole due to the variable teaching experience for (less than 5 years)
رقم ISN
4999
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN