عنوان الإطروحه
دراسة تحليلية للتفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المدرسي للصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-06-30
اسم الطالب
سندس يحيى خضير عباس
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المدرسي للصف الثالث الأساسي في الأردن, وذلك من أجل الكشف عن مدى فاعلية هذا الكتاب في تنمية أنماط ومهارات التفكير الرياضي لدى الطلبة. وقد تكونت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات المدرسي للصف الثالث الأساسي في الأردن والمقرر للعام الدراسي2014/2015 م . وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة لتحليل محتوى كتاب الرياضيات من أجل الكشف عن أنماط ومهارات التفكير الرياضي المتضمنة فيه, حيث تكونت أداة التحليل, بعد التحقق من صدقها وثباتها, من خمس فئات تحليلية, والتي جاءت لتوضح أنماط ومهارات التفكير الرياضي الآتية: - الاستقراء، و يتضمن التعميم والبحث عن النمط ,والاستنتاج، والتقدير، والتعليل والتبرير (السببية)، وحل المسألة الرياضية الكلامية. وقد أظهرت نتائج التي توصلت إليها الدراسة, الآتي: - تركز الاهتمام الرئيسي لكتاب الرياضيات المدرسي للصف للثالث الأساسي في تقديم المعرفة الرياضية من مفاهيم وتعميمات وخوارزميات ومهارات ومسائل رياضية, دون إعطاء إهتمام كافٍ لتنمية أنماط ومهارات التفكير الرياضي, و سواء أكان ذلك فيما يقدمه هذا الكتاب من أنشطة وأمثلة أو ما يقترحه من أسئلة تقويمية. - أنماط ومهارات التفكير الرياضي السائدة في كتاب الرياضيات المدرسي للصف الثالث الأساسي قد اقتصرت على كلٍ من التفكير الاستنتاجي والتفكير الاستقرائي, وذلك فيما يطرحه هذا الكتاب من الأنشطة والأمثلة الواردة في تقديم المحتوى، أما الأسئلة التقويمية فإنها تركز بالدرجة الأولى على تنمية التفكير الاستنتاجي
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the status of mathematical thinking exhibited in mathematics textbook of the third grade in Jordan. The study intended to reveal the extent of the degree of effectiveness of the textbook in pursing the aims of the educational development of inculcating thinking skills among students of this stage. The sample of the study consisted of the mathematics textbook for the third grade in Jordan of basic for the school year 2014-2015. To answer the questions of the study the researcher prepared an instrument for analyzing the content of mathematics textbook to explore the types and the skills of mathematical thinking. The instrument of analyzing was consisted of five analytical categorizes that covered the following types and the skills of mathematical thinking: - Induction, DeductionK , Estimation, Reasoing and rationalization. Word problem solving. The result of the study have shown the following: - The textbook of mathematics for the third grade concentrated mainly on the presentation of the subject matter with its concepts, generalization, algorithm and skills, and problem solving, with minimum attention given to developing different types and skills of mathematical thinking. - The prevailing types and skills of mathematical thinking found in the third grade textbook were mainly of inductive and deductive thinking nature as shown in the activities and examples used in the textbook. However, the evaluating questions main concern was to promote deductive thinking through different exercises and applications of mathematical knowledge
رقم ISN
4998
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN