عنوان الإطروحه
"تحليل محتوى الهندسة في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في العراق في ضوء مستويات التفكير الهندسي لفان هايل"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
سعد محمد خليل
المشرف
احمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
معاذ محمود الشايب
خميس موسى نجم
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى الهندسة في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في العراق في ضوء مستويات التفكير الهندسي لفان هايل . ومن أجل تحقيق هدف الدراسة ، تم تطبيق المنهج الوصفي، واستخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد تكون مجتمع الدراسة وعينته من جميع الأنشطة والأمثلة والتمرينات الواردة في الفصل السادس والسابع والثامن من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في العراق. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج التكرارات والنسب المئوية لمحتوى الهندسة في ضوء مستويات التفكير الهندسي لفان هايل. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : أظهرت الدراسة أن تكرارات مستويات التفكير الهندسي في كتاب الرياضيات وفق نموذج فان هايل في الفصول الثلاث ككل ما بين (113-323) كان أعلاها للمستوى التحليلي بنسبة مئوية (29.3%) وجاء في المرتبة الثانية المستوى شبه الاستدلالي بنسبة مئوية (26.7%)، وجاء في المرتبة الثالثة المستوى الاستدلالي بنسبة مئوية(21.2%)، وفي المرتبة الرابعة جاء المستوى البصري بنسبة مئوية (12.6%)، بينما كان أدناها للمستوى المجرد بنسبة مئوية (10.2%).
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the content of geometrics in mathematics textbooks for second intermediate class in Iraq in the light of the level of geometric thinking of Van Hiele. To achieve the aim of the study, the researcher depends on mathematics textbook of second intermediate class by the ministry of education in Iraq in 2014/2015. The descriptive approach was applied and the method of content analysis was used to answer on the main question of the study. The population of the study was consisted of all the examples and questions listed in 6th, 7th, and 8th chapters in the textbook of mathematics in Iraq. To answer the question of the study, the frequencies, percentages of the standards have been extracted in the light of geometric thinking levels of (Van Hiele). The results of the study have shown the following: The study has shown that the occurrences of levels of geometric thinking in math textbook in accordance with the model Van Hiele in three seasons as a whole between (113-323) was the highest level analytical percentage (29.3%) and came second level semi inferential percentage (26.7%), and came In third place level inferential percentage (21.2%), and in fourth place visual level came as a percentage (12.6%), while the lowest level of abstract percentage (10.2%). Based on the findings, some of recommendations are formulating
رقم ISN
4997
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN