الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحو تعلمها مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
أتبع في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة, واختيرت عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (51) طالبة من الصف الثامن الأساسي, من مدرسة لؤلؤة طارق في عمان، وتم تعيين المجموعات على مستويات الدراسة عشوائياً.
وجرى استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار التحصيل, ومقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات, وتم التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتها بالطرق المناسبة, وتم استخدام اختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لضبط الفروق بين المتوسطات للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي للمقياس والكشف عن دلالة الفروق في متوسط درجات المجموعتين في التطبيق البعدي.
وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي في التحصيل تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات مستوى اتجاهات طالبات الصف الثامن الأساسي نحو تعلم الرياضيات تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
|