عنوان الإطروحه
"أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-04
اسم الطالب
انفال عاشور حامد
المشرف
احمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن القضاة
علي مقبل عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحو تعلمها مقارنة بالطريقة الاعتيادية. أتبع في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة, واختيرت عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (51) طالبة من الصف الثامن الأساسي, من مدرسة لؤلؤة طارق في عمان، وتم تعيين المجموعات على مستويات الدراسة عشوائياً. وجرى استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار التحصيل, ومقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات, وتم التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتها بالطرق المناسبة, وتم استخدام اختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لضبط الفروق بين المتوسطات للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي للمقياس والكشف عن دلالة الفروق في متوسط درجات المجموعتين في التطبيق البعدي. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: *وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي في التحصيل تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) مقارنة بالطريقة الاعتيادية. *وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات مستوى اتجاهات طالبات الصف الثامن الأساسي نحو تعلم الرياضيات تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to investigate the effect of using GeoGebra program on the eighth grade basic students achievements in mathematics and their attitude toward it in comparison with ordinary method. A quasi-experimental method was been used to study the experimental and control groups. A random sample of 51 students was chosen from the basic eighth grade from Luluaa Tariq School in Amman. Then the groups were assigned into levels of study randomly. Two instrument were used in this study, the achievement test and the attitude questionnaire towards mathematics. Both tools were verified in different ways. Analysis of covariance (ANCOVA) was also used to adjust the differences between the means of the experimental and control groups in the pre-test and explore the significant differences in the mean of the scores of the two groups in the post-test. The study remits reveled the following: ? There were statistically significant differences (?=0.05) between the mean scars of the eighth basic grade students and that due to the way of teaching and in favour of experimental group students in compare with the group who study using ordinary method. ? There were statistically significant differences (?=0.05) between the mean scars of level of the attitude of the eighth basic grade students towards learning mathematic to the method of teaching and in favour of the experimental group in compare with the group which studied using ordinary method
رقم ISN
4996
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN