عنوان الإطروحه |
تحليل وحدات الهندسة الواردة في كتب الرياضيات المدرسية في المرحلة المتوسطة في العراق في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية
(NCTM, 2000)
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-05-13 |
اسم الطالب |
هادي طلال علي
|
المشرف |
احمد حسن القضاة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي محمد الزعبي |
خميس نجم |
احمد محمد الدويري |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على مدى توافر معيار الهندسة في الكتب المدرسية للصفوف الأول المتوسط والثاني المتوسط في العراق في ضوء معايير المحتوى الأمريكية الصادرة عن المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM) لعام 2000م، وتحديداً فقد حاولت الدّراسة الإجابة عن السؤالين الرئيسين للدراسة.
ولأغراض الدّراسة قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل، وجرى التأكد من صدق محتواها بعرضها على لجنة من المحكمين، والتأكد من ثباتها عن طريق حساب معامل الاتفاق هولستي.
وقد استخدم الباحث منهج التحليل الوصفي لمعرفة مدى توافر معيار الهندسة المستخدم في الدّراسة.
وأسفرت نتائج الدّراسة عن مدى توافر معيار الهندسة وكما يأتي:
1. أن النسب المئوية لمدى توافر المعايير الخاصة بمعيار الهندسة تراوحت ما بين (5%-41.5%) حيث كانت أعلى نسبة مئوية لتوافر معايير الهندسة في الكتب المدرسية للصفين من الأول متوسط والثاني متوسط بنسبه مئويه (41.5%) لمعيار " تحليل خصائص وصفات الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد " ، وفي المرتبة الثانية لمعيار " استخدام التصوير، التفكير المنطقي المكاني والنمذجة الهندسية لحل المشكلات "، بنسبة مئوية (40.1%)، وفي المرتبة الثالثة لمعيار "تحديد المواقع ووصف العلاقات المكانية باستخدام الهندسة الإحداثية وأنظمة التمثيل الأخرى "، بنسبة مئوية (13.4%)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة " تطبيق استخدام التحويلات "، بنسبة مئوية (5%).
2. وجود تباين ظاهري في توافر معايير الهندسة في الكتب المدرسية للصفين الأول المتوسط والثاني المتوسط في العراق في ضوء معيار محتوى الهندسة الصادر عن المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات(NCTM) لعام 2000 تعزى لمتغير الصف (الأول المتوسط، الثاني المتوسط)، حيث كانت أعلاها للوحدات الهندسية في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بنسبة مئوية (65%)، بينما الصف الاول في المرتبة الثانية بنسبة ( 35%)
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the extent of availability of geometry standards in school curriculum from the intermediates first, second, third grades in Iraq in the light of National Council standards in the United States (NCTM, 2000). In particular, I try to answer on the main following questions :
The results of the study have shown:
1. The percentages were among (5%-41.5%) Where the highest percentage of the availability of geometry standards in textbooks for grades of intermediate first ? third (41.5%) standard of "analysis features of geometry shapes, development mathematical arguments about geometric relations" second, " the use of imaging, spatial rezoning, and geometric modeling to solve problems" (40.1%). Third, "GPS, Describing geometrical relations by applying waypoint geometrics and representations systems" the percentage reached to (13.4%). Finally, applying the use of remittances" (5%).
2. The existence of a virtual variation in the availability of geometry standards in textbooks for grade in Iraq in light of the standard geometry issued by the US National Council of Teachers of Mathematics content (NCTM) for the year 2000 due to the variable class (the first medium, the second medium,), where the percentages ranged from (35%-65%) was the highest for the geometry units in the textbook Mathematics second grade average(65%), while it was lowest in geometry units math textbook first grade average(35%)
|
رقم ISN |
4993 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|