عنوان الإطروحه
" أثر استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير المنطقي والقدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-27
اسم الطالب
خالد خليف ناصر الشرعة
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد الدويري
وفاء نمر مهنا
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير المنطقي والقدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي . ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (73) طالباً من طلاب الصف الخامس الأساسي في إحدى المدارس التابعة لقصبة المفرق والموزعين على شعبتين ، حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية تدرس من خلال استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة، والأخرى المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية. وقد اشتملت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدراسة على وحدة الكسور العشرية من كتاب الرياضيات المقرر للصف الخامس الأساسي للعام الدراسي 2014/2015م . وتكونت أدوات القياس من اختبارين للتفكير المنطقي والقدرة حل المسألة الرياضية، حيث تم التحقق من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام اختبار (ت) للبيانات المستقلة، حيث تم التوصل إلى النتائج الآتية: - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنطقي البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة حل المسألة الرياضية البعدي ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to investigate the effect of using computerized instructional games in teaching mathematics on enhancing the logical thinking and the ability of solving mathematical problem of fifth grade students. To achieve this purpose a study sample of (73) students was selected from the fifth grade in one of the Al-Mafraq Schools. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group studied using computerized instructional games, the other was the control group studied using the traditional method. Teaching material in this study included the decimals unit from mathematics textbook for fifth grade for the scholastic year 2014/2015. Two tests were used in this study, one to measure logical thinking of the students, and the other test was to measure the ability of solving mathematical problem. Validity and reliability of both tests were verified. Data analysis procedures using appropriate t-test for independent samples revealed that: 1- There was a significant difference (? ?0.05) between experimental and control group means on post-test logical thinking results in favor of the experimental groups. 2- There was a significant difference (? ?0.05) between experimental and control group means on post-test solving mathematical problem results in favor of the experimental group
رقم ISN
4991
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN