عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام استراتيجية إتقان التعلم في تحصيل ودافعية طلبة الصف الثامن ألأساسي في الهندسة الرياضية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-21
اسم الطالب
سلامة قاسم عبدالرحمن السالم
المشرف
احمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد الزعبي
خميس موسى نجم
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية إتقان التعلم في تحصيل ودافعية طلبة الصف الثامن الأساسي في الهندسة في الرياضيات، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية وتكونت هذه العينة من (48 ) طالباً من مدرسة منشية بني حسن الأساسية للبنين التابعة لمديرية قصبة المفرق وتم توزيع العينة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (24) طالباً للمجموعة التجريبية، و (24) طالباً للمجموعة الضابطة، وقد قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي لقياس مستوى تحصيل الطلبة في وحدة الهندسة وكذلك قام الباحث ببناء مقياس الدافعية لتعلم الهندسة وتم التأكد من صدق وثبات كل من الاختبار والمقياس بالطرق المناسبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث اختبار التباين الأحادي المصاحب للتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لطريقة ( اتقان التعلم،الطرق التقليدية ) وقد أظهرت النتائج ما يلي : وجود فروق ذات دلالة احصائية (0.05=?( بين نتائج تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل في الهندسة تعزى لطريقة التدريس، حيث بينت النتائج بأن تحصيل طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية إتقان التعلم أعلى من تحصيل طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطرق التقليدية . وقد أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية (0.05=?( بين نتائج طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة تعزى لطريقة التدريس، حيث بينت النتائج بأن دافعية الطلبة نحو تعلم الهندسة في المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية إتقان التعلم أعلى من دافعية الطلبة نحو تعلم الهندسة في المجموعة الضابطة التي درست بالطرق التقليدية
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the effectiveness of using learning mastery strategy in the achievement and motivation of eighth grade students in mathematical geometry. To achieve the aim of the study the researcher selected a purposeful sample consisted of (48) students from the eighth grade in Bani Hasan Manshyya school for boys at Mafraq educational district. The sample was divided randomly into an experimental group of (24) students and a control group of (24) students. The researcher developed an achievement test to measure students' level in geometry unit and a motivation scale then checked reliability and validity through suitable statistical measurements. To answer the study questions the researcher used one way ANOVA to find the statistical differences for both groups that attributed to the teaching method (learning mastery and conventional method). The findings of the study were as follows: There are significant statistical differences at the level of (? =0.05) between the scores of the experimental and control groups in the achievement in geometry attributed to the teaching method, as the findings showed that the achievement of the group taught through learning mastery was higher than the group taught through the conventional method. There are significant statistical differences at the level of (? =0.05) between the motivation of the experimental and control groups in the towards learning geometry attributed to the teaching method, as the findings showed that the motivation of the group taught through learning mastery was higher than the group taught through the conventional method.
رقم ISN
4990
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN