عنوان الإطروحه
اثر استخدام استراتيجية مدعمة بالالعاب الالكترونية على تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي وخفض القلق الرياضي لديهم في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-03-27
اسم الطالب
خديجة نمر محمد النمر
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن احمد القضاة
خميس موسى خميس نجم
ابراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجية مدعمة بالألعاب الإلكترونية على تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي وخفض قلقهم الرياضي في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار أفراد الدراسة (55) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ تجريبية (26) طالبة درسن باستخدام إستراتيجية مدعمة بالألعاب الإلكترونية، وضابطة (29) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولقياس أثر الألعاب الإلكترونية تم تطبيق أداتي الدراسة المكونة من اختبار تحصيلي يحوي (20) فقرة ومقياس لقلق الرياضيات يحوي (20) فقرة، وذلك بعد التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) بين متوسط علامات الطالبات في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، كما وأظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسط علامات الطالبات على مقياس قلق الرياضيات تدل على أن قلق الرياضيات لدى طالبات المجموعة التجريبية انخفض عنه لدى طالبات المجموعة الضابطة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using a strategy supported by electronic games on the Achievement of the Basic fifth grade students and the Decrease of their Mathematical anxiety in Jordan. To achieve this purpose a study sample of(55) students was selected from the fifth grade in one of the schools of the directorate of education in Mafraq govemorate. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of (26) students and the other group was the control group that consisted of (29) students. one unit, (Integer Numbers) from mathematics textbook for fifth grade for the scholastic year 2016/ 2017 was used as the learning material for the study. Experimental group was taught the material using strategy supported by electronic games, while the control group was taught the same material using the traditional method. Two instruments were used in the study ; mathematical Achievement test and math anxiety questionnaire. Data analysis procedures using appropriate (ANCOVA) for independent samples reveled that : 1.There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test mathematical Achievement test and in favor of the experimental group 2.There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test attitudes math anxiety and in favor of the experimental group
رقم ISN
499
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN