عنوان الإطروحه
أثر استخدام الأسلوب البنائي في تدريس الرياضيات في تنمية الحس العددي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف السادس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-28
اسم الطالب
روان اسماعيل ارشيد المفلح
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الأسلوب البنائي في تدريس الرياضيات في تنمية الحس العددي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف السادس الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف، تكونت عينة الدراسة من( 62) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية لواء قصبة المفرق في محافظة المفرق، والمنتظمات في مدارسهن في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014/ 2015م، والموزعات على شعبتين؛ حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية وتكونت من( 30) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وتكونت من( 32) طالبة. وقد اشتملت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدراسة على وحدة الكسور العادية والكسور العشرية من كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي المقرر في العام الدراسي 2014/2015م. حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الأسلوب البنائي، أما المجموعة الضابطة فقد درست من خلال الطريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الحس العددي ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام اختبار( ت) (t-test ) للبيانات المستقلة، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية( ? = 0.05 ) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار الحس العددي البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب البنائي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية( ? = 0.05 ) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في استجاباتهن عن مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب البنائي.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using constructivist method on developing the number sense and attitudes towards mathematics of sixth grade students. To achieve this purpose a study sample of( 62) students was selected from the sixth grade in one of the schools of the directorate of education in Al-Mafraq governorate. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of( 30) students and the other group was the control group that consisted of( 32) students. One unit,( fraction and Decimal ), from mathematics textbook for sixth grade for the scholastic year 2014/ 2015 was used as the learning material for the study. Experimental group was taught the material using constructivist method, while the control group was taught the same material using the traditional method. Two instruments were used in the study; a number sense test and an attitudes towards mathematics questionnaire. Data analysis procedures using appropriate( t- test) for independent samples revealed that: 1-There was a significant difference( ?=0.05) between experimental group and control group means on post-test number sense and in favor of the experimental group. 2-There was a significant difference( ?=0.05) between experimental group and control group means on post-test attitudes toward mathematics and in favor of the experimental group
رقم ISN
4988
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN