عنوان الإطروحه
"أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير المنظومي والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الثامن "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-29
اسم الطالب
عبير محمد ابراهيم السطري
المشرف
احمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد الزعبي
احمد محمد الدويري
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير المنظومي والاحتفاظ به لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, حيث تكونت عينة الدراسة من ( 59) طالبة قسمت إلى مجموعتين عشوائياً: إحداهما تجريبية وعددها (30) درست باستخدام النموذج البنائي والأخرى ضابطة وعددها (29) درست بالطريقة الاعتيادية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم اختبار مهارات التفكير المنظومي الذي تكون من 12 سؤالا, وقد تم التأكد من صدق وثبات الاختبار, وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير المنظومي, كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية على التطبيق البعدي والمؤجل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of using the constructivist learning model in teaching mathematics on developing and reversion of the eighth grade basic students systemic. And searcher approach has been used quasi-experimental, where the study sample consisted of (59) students divided into two groups experimental (30) students studied using the constructivist learning model and traditional (29) students studied the way normal, and to achieve the objectives of the study has been designed to test of systemic think which consisted of 12 questions, it conducted both validity and reliability of the test, the results showed a statistically significant differences between the scores of students in the experimental group and the traditional group level students the differences in favor of the experimental group in systemic thinking skills, as results showed no statistically significant differences between the scores of students in the experimental group on dimensional application and deferred
رقم ISN
4987
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN