عنوان الإطروحه
The Effect of Using Reciprocal Teaching on EFL Students' Reading Comprehension and Motivation
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-05
اسم الطالب
عدنان محمد حسين الجبوري
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل ابو الشعر
فواز محمد عبد الحق
احمد موسى بطاينة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس التبادلي على مهارات القراءة الاستيعابية لدى طلاب المرحلة الأساسية، ودورها في تعزيز دافعيتهم. وتكونت عينة الدراسة من 65 طالباً في الصف السادس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/2016 في مدرسة جعفر الطيار الأساسية للبنين في مديرية التربية والتعليم في المفرق في الأردن. وتمَّ توزيع المشاركين في الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة وفقا لمستوياتهم الأكاديمية (مبتدئ، متوسط، ومتقدم) في اللغة الإنجليزية. وتمَّ تدريس المشاركين في المجموعة التجريبية القراءة الاستيعابية للغة الإنجليزية من خلال إستراتيجية التدريس التبادلي في حين درست المجموعة الضابطة من خلال التعليم العادي. وتمَّ استخدام اختبار القراءة الاستيعابية كأداة الدراسة، كما تمَّ استخدام استبانة أيضا لقياس الدافعية لدى عينة الدراسة. وتم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA). وأظهرت النتائج أن تدريس القراءة الاستيعابية باستخدام التدريس التبادلي أدى إلى تحسين أداء الطلبة بالقراءة الاستيعابية، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأداء في القراءة الاستيعابية تبعاً لمستويات الطلبة الأكاديمية (مبتدئ، متوسط ومتقدم) ولصالح طلاب المستوى المتقدم. وأخيراً، ساهم استخدام طريقة التدريس التبادلي في تدريس القراءة الاستيعابية في تعزيز دافعية الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of reciprocal teaching on the basic students' reading comprehension skills, and its role in enhancing their motivation. The participants of the study consisted of 65 male sixth grade students during the first semester of the academic year 2015/2016, at Jafar Altayar Basic School for Boys in Mafraq Directorate of Education, in Jordan. They were assigned randomly into two groups (one experimental and one control) according to their level (intermediate, beginner and advanced) in English language. The participants of the experimental group were taught English reading comprehension through reciprocal teaching strategy while the control group studied through regular teaching. A reading comprehension test was used as a study instrument. A questionnaire was also used to measure the participants' motivation. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations, and One-way ANOVA test were used. The results showed that teaching reading comprehension using reciprocal teaching resulted in improving reading comprehension performance. Moreover, there were significant differences between the main scores of experimental group students? performance in reading comprehension due to their level (beginner, intermediate and advanced) in favor of advanced level students. Finally, reciprocal teaching enhanced the EFL students? motivation in their reading comprehension
رقم ISN
4984
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN