عنوان الإطروحه
The Effect of Using Mobile Text Chat on the Tenth Grade EFL Students' Writing Accuracy
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
زينب عباس ناجي
المشرف
عواطف مزعل ابو الشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى بطاينة
علي فرحان ابو صعليك
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي استخدام الدردشة النصية للجوال وقياس تأثيرها على الدقة الكتابية لمتعلمي اللغة الانكليزية كلغة أجنبية. حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة الاتية : 1. هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعتين التجريبية والضابطة في الدقة الكتابية يعزى لطريقة التدريس باستخدام الدردشة النصية للجوال مقارنة بطريقة التواصل الاعتيادية؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لطلاب المجموعة التجريبية و الضابط في العناصر الكتابية المحتوى التنظيم التركيبي, الدقة النحوية التنقيط ملائمة المفردات التهجئة, ومفردات اللغة يعزى لاستخدام الدردشة النصية للجوال؟ 3. اي عنصر كتابي وهذه العناصر هي: المحتوى التنظيم التركيبي و الدقة النحوية التنقيط ملائمة المفردات التهجئة, ومفردات اللغة ساهم بدرجة اعلى في تطوير الدقة الكتابية للمجموعة التجريبية؟ تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة في الفصل الثاني من العام الاكاديمي 2014/2015 من طالبات مدرسة القصيلة الثانوية في محافظة اربد. قسمت عينة الدراسة الى مجموعتين: تجريبية و تكونت من (30) طالبة ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالبة ايضا. تم جمع البيانات خلال 10 أسابيع منذ بدء التجربة. تكون الامتحان القبلي والبعدي من جزء واحد وهو جزء كتابي لاختبار قدرات طلاب اللغة الانكليزية كلغة أجنبية الكتابة بشكل ملائم وبكل دقة. لتقييم مدى تأثير الدردشة النصية للموبايل على الدقة الكتابية متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية, الدردشة المرئية على الكفاية الثقافية - الاجتماعية لمتعلمي اللغة الانكليزية كلغة أجنبية، اخضع طلاب المجموعتين لامتحان كتابي في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام لدراسي 2014-2015 لتحديد مستوى الدقة الكتابية الفعلية لديهم قبل بدء التجربة وبعد عشرة أسابيع اخضع الطلبة نفس الامتحان كامتحان بعدي. اظهرت نتائج الدراسة بان أداء المجموعة التجريبية كان أفضل من المجموعة الضابطة في العناصر الكتابية نتيجة لاستخدام طريقة تدريس جديدة وهي الدردشة النصية للموبايل. وأظهرت النتائج ايضا بان طلاب المجموعة التجريبية طوروا مهاراتهم الكتابية . وهذا التطور ربما يعزى لأثر استخدام دردشة الموبايل من قبل المجموعة التجريبية من خلالها تفاعل الطلاب كتابيا مع الاخرين. وبناءا على ما تقدم, مجموعة من التوصيات اعطيت في نهاية الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the use of mobile text chat and measuring its effect on the EFL learners writing accuracy. The study tried to answer the following questions: 1. Are there any statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control group in writing accuracy due to the method of teaching (mobile text chat vs. regular instruction)? 2.Are there any significant differences between the mean scores of the experimental and control groups' mastery of each writing aspect of accuracy (content, structural organization, grammatical accuracy, punctuation, spelling, and vocabulary) due to using mobile text chat? 3. Which writing aspects (content, structural organization, grammatical accuracy, punctuation, spelling, and vocabulary) did the experimental group develop more as a result of using mobile text chat? The participants of the study consisted of 60 females in the second semester of the academic year 2014/2015 at Al-Qeseela Secondary School for Girls in Irbid Directorate. They were two groups' group one consisted of 30 students, which was chosen as an experimental group, and group two which consisted of 30 students. It was assigned as a control group. Data were collected within 10 weeks. The pre-post-test consisted of a writing part that tested the EFL students? ability to write task accurately. To assess the effect of using mobile text chat on EFL learners? accuracy, students in both groups sat for a writing test at the beginning of the second semester of the academic year 2014/2015 so as to determine their actual level of accuracy before starting the experiment. After ten weeks, the same test was administered as a post-test. The results of the study indicated that the experimental group performed better than the control group in the accuracy aspects of language due to the method of teaching that is mobile text chat. Additionally, the findings of the study revealed that students in the experimental group developed their writing aspects. This might be due to the effect of mobile chat through which the students in the experimental group interact with among each other using texts. Accordingly, a set of recommendations were provided for those who are interested in the field of EFL
رقم ISN
4980
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN