عنوان الإطروحه
The Impact of Teaching Novel Using Video on the Undergraduate English Major Students' Aesthetic Competence
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
سهام جمعة حامد المشاقبة
المشرف
عواطف مزعل ابو الشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نضال بني هاني
احمد موسى بطاينة
علي فرحان ابو صعليك
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الفيديو في تدريس الرواية على الكفاية الجمالية لمتعلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الجامعية في الأردن .طبق المنهج الكمي أولاً لمعرفة فيما إذا كان لاستخدام الفيديو في تدريس الرواية أثر إيجابي على الكفاية الجمالية لطلبة اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الجامعية . ثانيا:ما هي النواحي الجمالية التي يستطيع الطالب اكتسابها من خلال استخدام الفيديو في عرض الرواية؟ وهل تختلف نسبة الاكتساب من ناحية لأخرى لهؤلاء الطلاب أم أنها متساوية؟ ثالثا: ما توج?ه المجموعة التجريبية تجاه استخدام الفيديو في تدريس الرواية؟ إيجابيا أم سلبي؟ وفي تطوير الكفايات الجمالية أيضا.؟ و تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الكفاية الجمالية عن طريق التدريس ( باستخدام الفيديو مقابل الطريقة التقليدية )؟ 2- في أي العناصر الجمالية استطاع المتعلمون أن يتطوروا أكثر نتيجة استخدام الفيديو ؟ وتشتمل هذه العناصر (التشبيهات, الرموز, التشخيصات, التورية وكذلك الصور الطبيعية ) . 3- ما هي توجهات المجموعة التجريبية في استخدام الفيديو في تدريس الرواية وكذلك في تطوير النواحي الجمالية في الرواية؟. تكونت عينة الدراسة من اثنين وثلاثين طالبا? و طالبة في المرحلة الجامعية والذين يشكلون فئتين في منهاج " الرواية الحديثة " حيث جرت التجربة في جامعة آل البيت, خلال الفصل الدراسي 2014/ 2015 . تم تقسيم العينة إلى مجموعتين : المجوعة التجريبية وتألفت من ( 17 طالبا و طالبة ) و درست باستخدام الفيديو, بينما المجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة وقد تألفت من (15 طالبة وطالبة ) و درست باستخدام الطريقة التقليدية و هي نص الكتاب من قبل مدرس المادة, وبعد إجراء الأنشطة, أجري الاختبارألبعدي ورصدت العلامات لأجل التحليل الإحصائي. أظهرت النتائج أن استخدام الفيديو في تدريس الرواية لطلبة اللغة الانجليزية كلغة أجنبية كان له اثر ايجابي على الكفاية الجمالية للمتعلمين في المرحلة الجامعية . وأن المتعلمين الذين درسوا باستخدام الفيديو اكتسبوا وطوروا المهارات الجمالية بشكل فعال باستثناء ناحية التورية وذلك بحسب وجهة نظر خبراء اللغويات بسبب الفجوة الكبيرة بين اللغة الهدف واللغة الأم فكلما زادت الفجوة بين اللغتين زادت الأخطاء بين الطلبة . وكشفت الدراسة أيضا أن استخدام الفيديو في تدريس الرواية له توجه إيجابي لدى طلاب المجموعة التجريبية وأجمعوا أن للفيديو في عرض الرواية أثر إيجابي في تطوير الكفاية الجمالية لديهم مما يدل أن للتكنولوجيا دور كبير في إثراء عناصر الكفاية الجمالية في أدب الراوية لدى طلاب الجامعة .
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of using videos on the undergraduate English major students' aesthetic competence in Jordan. A quantitative approach was applied to determine whether the use of video had a positive effect on EFL learners' aesthetic competence. It also investigated students' attitude toward using video in teaching novel and observing some aesthetic aspects like idiomatic expressions, jokes and sense of humor for college-level English as foreign language learners at the university level. The study attempted to answer the following questions: 1-Are there any significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the aesthetic competence due to the method of teaching (videos (DVDs) vs. regular textbook method) ? 2-Which aesthetic aspects (symbols, metaphors, similes, personifications, images) do the experimental group acquire more as a result of using video (DVD) ? 3-What are the experimental groups' attitudes towards using video (DVD) in teaching novels and observing some aesthetic aspects like idiomatic expressions, jokes and sense of humor ? The sample of the study consisted of 32 undergraduate EFL students at AL- -Bayt University who registered for Modern Novel Course. Code No. 1302443 during the second semester of the academic year 2014/ 2015. Their ages were between 22-23 years old .They were divided into two groups: Group one ,who was assigned as an experimental group, consisted of 17 students .The group was taught how to use the video(DVD) technology, while the second, who was assigned as the control group, consisted of 15 students . The group was taught the novel by using the regular method in which the students received instructor-led lessons from the textbook . After conducting the activities, a post test was administered and 20- Items' questionnaire was distributed to the students in the experimental group. Relevant statistical analysis related to means, standard deviations, and one-way ANOVA test were used. Results of the study showed that video technology provided a great opportunity in the acquisition of the aesthetic aspects of language as a method of teaching. Moreover, the learners developed some of their aesthetic aspects of language (similes, symbols, personifications, and images) as a result of using video more than other aspects (metaphors) . Furthermore, the video affected the participants' attitudes more positively in teaching novel; they were hold highly positive overall attitude in observing and following some aesthetic aspects like idiomatic expressions, jokes and sense of humor
رقم ISN
4979
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN