عنوان الإطروحه
The Effect of Using Paper Rater and Word Processor on the Tenth Grade Students' Writing Performance in English
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-23
اسم الطالب
سامر "محمد خير" الجباوي
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى بطاينة
عبدالله بني عبدالرحمن
عواطف مزعل ابو الشعر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر استخدام مصحح الكلمات الالكتروني ومعالج الكلمات على أداء طلبة الصف العاشر في الكتابة باللغة الانجليزية. وهدفت الدراسة أيضاً إلى معرفة فيما إذا كان تدريس الكتابة من خلال برامج تعليم الكتابة بمساندة الحاسوب (مصحح المقالات الالكتروني ومعالج الكلمات) أفضل من الطريقة التقليدية في التدريس. وعلاوة على ذلك, هدفت الدراسة إلى معرفة الأسلوب الأفضل في تدريس مظاهر الكتابة هل هو معالج الكلمات أم مصحح المقالات الالكتروني. تكونت عينة الدراسة من ثمانية وأربعين طالباً من طلبة الصف العاشر في مدرسة المثنى بن حارثة التابعة لمديرية التربية والتعليم بإربد في الأردن وذلك في الفصل الأول من العام الدراسي 2014/2015. وتم تقسيم العينة عشوائياً إلى ثلاث مجموعات: (مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة.) دُرّست المجموعتان التجريبيتان باستخدام برامج تعليم الكتابة بمساعدة الحاسوب حيث استخدمت المجموعة التجريبة الأولى مصحح المقالات الالكتروني فيما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية معالج الكلمات. بالمقابل تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية من قبل نفس المعلم. وتم اخضاع الثلاث مجموعات إلى امتحان قبلي وامتحان بعدي لمعرفة أدائهم وللوقوف على أية فروق بينهم قبل وبعد التجربة في مهارات الكتابة باللغة الانجليزية. وتم التحقق من صدق وثبات الإختبار من قبل لجنة تحكيم الإختبار. وقد استخدم الباحث التحليل الاحصائي الذي يضم الوسط الحسابي, والانحراف المعياري, وتحليل التباين الأحادي لتحليل تحصيل الطلبة. كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين تعزى لطريقة التدريس ( تدريس الكتابة بمساعدة الحاسوب). وعلاوة على ما ذكر, كشفت النتائج بأن الأسلوب الأفضل في تطوير مهارة الكتابة لدى الطلبة كان مصحح المقالات الالكتروني. وكشفت نتائج الدراسة أيضاً بأن الطلاب في مجموعة مصحح المقالات الالكتروني قد تفوقوا على طلاب مجموعة معالج الكلمات في بعض مظاهر الكتابة (علامات الترقيم و الإملاء و تكبير الحروف و ونقص الجمل وعدم ترقيمها و اسائة استخدام الكلمات). على أية حال لم تظهر النتائج وجود لفروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة في المجموعة التي استخدمت مصحح المقالات الالكتروني ومعالج الكلمات في بعض مظاهر الكتابة والتي تشمل توافق الفعل مع الفاعل و جمل صلة الموصول و الاسئلة والعبارات الفعلية وزمن الفعل). وأخيراً تم تقديم عدد من التوصيات لكل من المدرسيين والطلاب والمعلمين والباحثين والتربويين.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the effect of using paper rater and word processor on the tenth grade students' writing Performance in English. It also aimed to investigate whether teaching writing skill through computer-assisted writing (CAW) programs (paper rater and word processor) is better than regular instruction. Moreover, it examined the most effective teaching technique (paper rater or word processor) in teaching writing aspects. Participants of the study were 48 male students of the tenth grade at Al-Muthanna bin Haritha Comprehensive Secondary School for Boys in Irbid Directorate of Education in Jordan during the first semester of the academic year 2014/2015. They were randomly chosen and assigned into three groups; two experimental and one control. The two experimental groups were taught using CAW programs; the first group used the paper rater while the second group used the word processor. The control group was taught using regular instruction by the same teacher. A pre-post-test to measure students? performance in writing was administered to all students who participated in the study. Its validity and reliability were verified. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations, and one-way ANOVA test were used. The findings of the study showed that there were significant differences between the mean scores of the two experimental groups (CAW) and the control group (regular instruction) in favor of the experimental groups in writing on the post-test. Furthermore, the findings revealed that the most effective technique in developing students' writing skill was the paper rater. The findings also revealed that students in the paper rater group significantly outperformed participants in the word processor condition in certain writing aspects, including punctuation, spelling, capitalization, fragments, and misused words on the writing post-test. However, there were no significant differences between paper rater and word processor in some writing aspects, including subject-verb agreement, relative clauses, questions, verb phrases, and verb tense. Finally, a number of related recommendations were presented to teachers, researchers, and the Ministry of Education
رقم ISN
4976
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN