عنوان الإطروحه
" أثر استراتيجية (التلخيص) في تنمية الفهم القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-16
اسم الطالب
خلدون مجيد جبير الجنابي
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح القاضي
اديب ذياب حمادنة
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرّف " أثر استراتيجية (التلخيص) في تنمية الفهم القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن " ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, وقد تكوّن أفراد الدّراسة من (111) طالباً وطالبةً, موزعين على أربع شعب, من شعب الصف العاشر الأساسي, وزعت هذه الشعب عشوائياً إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية جرى تدريسها باستخدام استراتيجية (التلخيص), وتكوّنت من (25) طالباً, و (30) طالبةً, ومجموعة ضابطة تكوّنت من (26) طالباً, و(30) طالبةً, وقد أعدّ الباحث اختباراً في الفهم القرائي تكوّن من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدّد, تم التأكد من صدقه وثباته, طبق على مجموعتي الدِّراسة بشكل قبلي بعدي, وأعدّ الباحث كذلك دليلاً للمعلم تضمن المحتوى التعليمي الذي دُرّس تبعاً لخطوات استراتيجية (التلخيص) , حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, واستخدم تحليل التباين الأحادي المصاحب والثنائي المصاحب والمتوسطات المعدلة, لمعرفة الفروق لصالح من تتجه . وقد أظهرت النتائج ما يأتي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر استراتيجية التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية (التلخيص).كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى (لأثر التفاعل بين الطريقة والجنس) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي, وقد أوصت الدِّراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية (التلخيص) .
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to examine the effect of summarization strategy on developing reading understanding among Jordanian tenth grade students. To achieve the objective of the study, the quasi experimental design was employed. The sample of the study consisted of (111) tenth grade students from (4) tenth grade sections assigned randomly to an experimental group taught using the summarization strategy and consisted of (25) male students and (30) female students and a control group consisted of (26) male students and (30) female students. A reading understanding multiple choice achievement test was developed. Validity and reliability for the test were obtained. The achievement test was administrated on both study groups as pre- posttest. A teacher's guide containing the educational content for the summarization strategy was developed. Means, standard deviations, MANOVA, ANCOVA and modified means were all used to identify the direction of the differences obtained. Results of the study found statistically significant differences due to the teaching method used, in favor of experimental group students taught using summarization strategy. No statistically significant differences were found in the effect of the summarization strategy due to the interaction between gender and teaching method on developing tenth grade students reading understanding. The study recommended the need for more focus on using summarization teaching strategy
رقم ISN
4975
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN