عنوان الإطروحه
"أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في تحصيل قواعد اللغة العربية وتحسين مهارات الاستقصاء لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-24
اسم الطالب
علي حنون جاسم المهناوي
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد ابراهيم الصومان
هيثم ممدوح القاضي
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرُّف " أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في تحصيل قواعد اللغة العربية وتحسين مهارات الاستقصاء لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن ". ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعدَّ الباحث اختباراً في تحصيل قواعد اللغة العربية، واختباراً أخر لقياس مهارات الاستقصاء، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات لكلا الاختبارين، وتم إعداد دليلاً للمعلم، وتكون أفراد الدِّراسة من (82) طالباً ممن يدرسون في مدرسة عبد الرحمن الحلحولي الأساسية للبنين تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة الأولى التجريبية تكونت من (41) طالباً دُرِّسوا باستخدام استراتيجية حل المشكلات، والمجموعة الثانية الضابطة تكونت من (41) طالباً دُرِّسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر استراتيجية حل المشكلات في تحصيل قواعد اللغة العربية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر استراتيجية حل المشكلات في تحسين مهارات الاستقصاء لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to identify the effect of problem solving strategy on Jordanian seventh grade students' grammar achievement and investigation skills improvement. To achieve the purpose of the study, an Arabic grammar achievement and investigation skills tests were developed. Validity and reliability for the two tests were obtained. Furthermore, a teacher's guide was developed. The sample of the study consisted of (82) seventh grade students selected using purposeful sampling from Abdel Rahman Al Halhouli Basic School for Boys. The students were randomly assigned to the experimental group (N=41) taught using the problem solving strategy and the control group ( N=41) taught using the traditional instructional method. Results of the study indicated:Statistically significant differences were found due to the problem solving strategy in Arabic grammar achievement, in favor of experimental group students. Statistically significant differences were found due to the problem solving strategy in investigation skills improvement, in favor of experimental group student
رقم ISN
4974
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN