عنوان الإطروحه |
"أثر استراتيجية (PQ4R) في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الاساسي في الاردن "
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-12-01 |
اسم الطالب |
بلال خالد خضير
|
المشرف |
حمود محمد العليمات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد علي الخوالدة |
قاسم نواف البري |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إِلى تعرُّف "أثر استراتيجية (PQ4R) في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصَّف التاسع الأَساسي في الأُردن" . ولتحقيق هدف الدِّراسة ، اتبع الباحث المنهج شبه التَّجريبي في الدِّراسة، اشتملت عينة الدِّراسة على (142) طالباً وطالبة من طلبة الصَّف التَّاسع الأَساسي منهم (60) طالباً و(82) طالبة، تمَّ اختيارهم بالطَّريقة العشوائية ، من مدرِستي أَبي بكر الصِّديق للذُّكور، وحديقة تونس للإناث التَّابعتين لمديرية تربية لواء قصبة إِربد الأُولى للعام الدِّراسي 2016/2015
للإجابة عن سؤالا الدِّراسة، أعدَّ الباحث اختباراً في الاستيعاب القرائي من نوع الاختبار من متعدد تكون من (25) فقرة ، طبق الاختبار على عينة الدِّراسة بعد التَّحقق من صدقه وثباته، واستخدم الباحث المتوسطات الحسابيِّة والانحرافات المعياريِّة وتطبيق تحليل التَّباين الأُحادي والثُّنائي المصاحب، وأَظهرت الدِّراسة النَّتائج الآتية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر استراتيجية التَّدريس لصالح المجموعة التَّجريبية التي دُرِّست باستخدام استراتيجية (PQ4R) . وعدم وجود فروق ذات دلالة إِحصائية بين مجموعتي الدِّراسة تعزى لأثر الجنس لمستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصَّف التَّاسع الأَساسي .
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify The Effect of (PQ4R) Strategy on Enhancing the Ninth Basic Grade Students Reading Comprehension in Jordan. The researcher has been followed the parity-experimental method in the study , the sample of the study included on (142) students from basic ninth grade students from them (60) male and (82) female. It has been chosen in random method . In Abu Baker alsdek school for male and Hadekt Tunis school for female whose followed to education office at first Irbid borough of year 2015-2016 To answer about study question, the researcher has been prepared test in reading comprehension of study after making sure of their verify , he used arithmetic means and standard variations and apply of unilateral and bilateral variance analysis The study showed these results :
There is a statistically significant differences due to the impact of teaching strategy in favour to experimental group that studied by (PQ4R) strategy - There is no statistically significant differences between both groups study due to gender impact to reading comprehension level at basic ninth grade students
|
رقم ISN |
4972 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|