عنوان الإطروحه
"أثر استراتيجية (PQ4R) في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الاساسي في الاردن "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-01
اسم الطالب
بلال خالد خضير
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
قاسم نواف البري
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إِلى تعرُّف "أثر استراتيجية (PQ4R) في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصَّف التاسع الأَساسي في الأُردن" . ولتحقيق هدف الدِّراسة ، اتبع الباحث المنهج شبه التَّجريبي في الدِّراسة، اشتملت عينة الدِّراسة على (142) طالباً وطالبة من طلبة الصَّف التَّاسع الأَساسي منهم (60) طالباً و(82) طالبة، تمَّ اختيارهم بالطَّريقة العشوائية ، من مدرِستي أَبي بكر الصِّديق للذُّكور، وحديقة تونس للإناث التَّابعتين لمديرية تربية لواء قصبة إِربد الأُولى للعام الدِّراسي 2016/2015 للإجابة عن سؤالا الدِّراسة، أعدَّ الباحث اختباراً في الاستيعاب القرائي من نوع الاختبار من متعدد تكون من (25) فقرة ، طبق الاختبار على عينة الدِّراسة بعد التَّحقق من صدقه وثباته، واستخدم الباحث المتوسطات الحسابيِّة والانحرافات المعياريِّة وتطبيق تحليل التَّباين الأُحادي والثُّنائي المصاحب، وأَظهرت الدِّراسة النَّتائج الآتية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر استراتيجية التَّدريس لصالح المجموعة التَّجريبية التي دُرِّست باستخدام استراتيجية (PQ4R) . وعدم وجود فروق ذات دلالة إِحصائية بين مجموعتي الدِّراسة تعزى لأثر الجنس لمستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصَّف التَّاسع الأَساسي .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify The Effect of (PQ4R) Strategy on Enhancing the Ninth Basic Grade Students Reading Comprehension in Jordan. The researcher has been followed the parity-experimental method in the study , the sample of the study included on (142) students from basic ninth grade students from them (60) male and (82) female. It has been chosen in random method . In Abu Baker alsdek school for male and Hadekt Tunis school for female whose followed to education office at first Irbid borough of year 2015-2016 To answer about study question, the researcher has been prepared test in reading comprehension of study after making sure of their verify , he used arithmetic means and standard variations and apply of unilateral and bilateral variance analysis The study showed these results : There is a statistically significant differences due to the impact of teaching strategy in favour to experimental group that studied by (PQ4R) strategy - There is no statistically significant differences between both groups study due to gender impact to reading comprehension level at basic ninth grade students
رقم ISN
4972
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN