عنوان الإطروحه
"أثر التّعيينات البيتيّة في تحصيل قواعد اللّغة العربيّة لدى طلّاب الصّفّ العاشر الأساسّي في الأردنّ"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-03
اسم الطالب
حيدر نعمة جاسم الدايني
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح القاضي
اديب ذياب حمادنة
محمد فوزي بني ياسين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرَف إلى أثر التعيينات البيتية في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (150) طالبٍ من طلاب الصف العاشر الأساسي، موزعين على ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين) ومجموعة (ضابطة) لكل مجموعة (50) طالباً؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختباراً تحصيلياً لقياس أداء الطلاب في أثر التعيينات البيتية في تحصيل قواعد اللغة العربية، وتم التحقق من صدقه وثباته، حيث بلغ معامل الثبات (0.83)، وتكون الاختبار في صورته النهائية من (30) سؤالاً (اختبار من المتعدد)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل قوعد اللغة العربية لصالح المجموعة التجريبية الاولى(القبلية)، مقارنةً بالمجموعة (الضابطة) تعزى إلى التعيينات البيتية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل قوعد اللغة العربية لصالح المجموعة التجريبية الثانية(القبلية- البعدية)، مقارنةً بالمجموعة (الضابطة) تعزى إلى التعيينات البيتية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل قوعد اللغة العربية لصالح المجموعة التجريبية الثانية(القبلية- البعدية)، مقارنةً بالمجموعة التجريبية الأولى (القبلية) تعزى إلى التعيينات البيتية. وتوصلت الدراسة الى عدد من التوصيات في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of homework assignments on Jordanian tenth grade students' Arabic grammar achievement. The sample of the study consisted of (150) tenth grade students assigned randomly to three groups: two experimental and one control; each consisting of (50) students. To achieve the objective of the study, a (30) items homework assignments test was developed to measure the effect of the homework assignments instructional strategy on tenth grade students' Arabic grammar achievement. Validity and reliability were obtained for the achievement test as reliability correlation was (0.83). Results of the study showed: 1-Significant differences were found in tenth grade students' Arabic grammar achievement in favor of the first experimental group (pretest group) compared to the control group due of the homework assignments instructional strategy. 2-Significant differences were found in tenth grade students' Arabic grammar achievement in favor of the second experimental group (pretest- posttest group) compared to the control group due of the homework assignments instructional strategy. 3-Significant differences were found in tenth grade students' Arabic grammar achievement in favor of the second experimental group (pretest- posttest group) compared to the first experimental group (pretest group) due of the homework assignments instructional strategy. The study discussed several recommendations in light of the results reported in the study
رقم ISN
4971
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN