عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية الجدولِ الذَّاتيِ في تحسينِ مهارات الفهمِ النَّاقدِ لدى طلبة الصفِ التاسعِ الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-19
اسم الطالب
رائد وعد حامد
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نصر محمد خليفة مقابلة
قاسم نواف البري
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) في تحسين مهارات الفهم الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن ولتحقيق هدف الدِّراسة تم بناء اختبار موضوعياً لمهارات الفهم الناقد، تكون من 25)) فقرة وطُبقت الدِّراسة على (137) طالباً وطالبةً اختيروا بطريقة قصدية، من مدرستي الوليد بن عبد الملك الأساسية للبنين، ومدرسة الإسكان الأساسية الأولى للبنات التابعتين لمديرية تربية الزرقاء الأولى، موزعين على أربع شعب للصف التاسع الأساسي، وقد وزعتْ هذه الشعب عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبيتين جرى تدريسهما باستخدام استراتيجية (الجدول الذاتي)، بواقع (67) طالباً وطالبة، ومجموعتين ضابطتين جرى تدريسهما باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتكونتا من (70) طالباً وطالبة. وطُبق الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعات الدِّراسة الأربع بعد التأكد من خصائصه السيكومترية وللكشف عن أثر استراتيجية الجدول الذاتي في تحسين مهارات الفهم الناقد؛ حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية المُعدّلة لمجموعات الدّراسة، وأُستخدم تحليل التباين الثنائي المُصاحب، لقياس أداء مجموعات الدِّراسة في اختبار مهارات الفهم الناقد مُجتمعةً. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين المُعدّلين لأداء أفراد الدِّراسة يُعزى لمتغير استراتيجية التدريس ولصالح المجموعتين التجريبيتين اللتين درستا باستخدام استراتيجية (الجدول الذاتي)، وعدم جود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين المُعدّلين لأداء أفراد الدراسة يُعزى لمتغير الجنس، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطات الحسابية المُعدّلة لأداء أفراد الدراسة تُعزى للتفاعل الثنائي بين متغيري: استراتيجية التدريس والجنس
الملخص بالانجليزي
The study aims to investigate the effect of 'K. W. L. H' strategy on improving Critical Comprehension skills for Jordanian Ninth Basic Grade students skills. A topical 'K. W. L. H' test has been set which consisted of 25 items. The study is being conducted on 137 male and female students who have been chosen intentionally from Al-Waleed Bin AbdulMalik basic school for boys and Al-Eskan first basic school for girls which both belong to Al-Zarkaa directorate of education. Samples of the study are divided into four ninth basic classes which have been randomly distributed into two experimental groups that have been taught by using 'K. W. L. H' strategy which consisted of 67 male and female students, and the other two control groups which have been taught by using the traditional strategy and consisted of 70 male and female students. Pre-test and post-test have been applied on the four groups of the study after confirming its sico-metric characteristics. To detect the effect of 'K. W. L. H' strategy on improving critical comprehension skills. According to the calculated averages , standard deviation and adjusted means of the study groups, the two way Ancova analysis accompanied have been used to measure the performance of the study groups members in the critical comprehension skills. The results show that there is statistically significant differences at the statistic level (a=0.05) between the two adjusted means for the performance of the study samples due to the teaching strategy and in favor of the two experimental groups which its samples taught by using 'K.W.L.H' strategy. Whereas, there was no statistically difference at the static level (a=0.05) between the two adjusted means of the performance of the study samples due to the gender variable. In addition, there was no statistically differences at the static level (a=0.05) between the adjusted means of the performance of the study members due to the dual interaction between the two variables which are: the teaching strategy and gender
رقم ISN
4970
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN