عنوان الإطروحه
"فاعلية برنامج تعليمي محوسب في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول المتوسط في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-05
اسم الطالب
مشتاق نعمة جاسم
المشرف
ابتسام فارس المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
وفاء نمر مهنا
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تعليمي محوسب في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول المتوسط في العراق، وتكون أفراد الدِّراسة من طلبة الصف الأول متوسط في مديرية تربية محافظة ذي قار، أما عينة الدِّراسة فقد اختارها الباحث قصديّاً من مدارس المحافظة وهي مدرسة مسلم بن عوسجه ومدرسة متوسطة الوحدة والتي تمتلك أجهزة حاسوب ووسائل تعليمية مناسبة للدِّراسة، ممثلة في أربع شعب بمجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (60) طالباً وطالبةً في المجموعة التجريبية و(60) طالباً وطالبةً في المجموعة الضابطة، واستخدم الباحث البرنامج التعليمي المحوسب في تدريس المجموعة التجريبية في حين درسة المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وطبق الباحث الاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد توصلت نتائج الدِّراسة لما يأتي: - يوجد فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (? = 0.5) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام (البرنامج المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة (الاعتيادية) في التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية ولصالح المجموعة التجريبية. - لايوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (? = 0.5) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام ( البرنامج التعليمي المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة ( الاعتيادية) تعزى للتفاعل بين الجنس وطريقة التدريس. واوصت الدراسة بتوفير مختبرات للحاسوب خاصة بمادة اللغة العربية وتدريب المعلمين على استخدام طرائق التدريس الحديثة ومنها استخدام البرمجيات المحوسبة بما يزيد من دافعية الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the effectiveness of a computerized Instructional program in the achievement of the firs intermediate grad students in the Arabic language grammar in Iraq. The study individuals consisted of the first intermediate grade students in the education directorate in Theeqar governorate, while the study sample was a purposeful sample selected by the researcher from the governorate?s schools that have computers and relevant Instructional means for the study, represented in four branches in two groups, experimental and control group (60) male and female students in the experimental group and (60) male and female students in the control group. The researcher has used the computerized Instructional program as he study instrument for the experimental group, while the control group studied the educational program in the usual way. The researcher has applied the achievement test to the two groups, the experimental and the control groups, the study reached the following results. There are no differences with statistically significance at significance level(0.5 ? ?) between the grades mean of the experimental group students who were taught by using (the computerized program) and the grades mean of the control group students who were taught by the (normal) way in achievement in the Arabic language grammar subject. There are no differences with statistically significance at significance level(0.5 ? ?) between the grades mean of the experimental group students who were taught by using (the computerized program) and the grades mean of the control group students who were taught by the (normal) way attribute to the gender variable (males, females)
رقم ISN
4969
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN