عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلّمي اللغة العربيّة لمهارتي التفكير الناقد والإبداعي وعلاقتها بتحصيل طلبتهم في الصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-14
اسم الطالب
مثنى عبدالعزيز فرحان
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد عبدالكريم الوائلي
حمود محمد العليمات
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارتي التفكير الناقد والإبداعي وعلاقتها بتحصيل طلبتهم في الصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء بطاقة ملاحظة مؤلفة من مجالين هما التفكير الناقد بواقع (خمس مهارات)، والتفكير الإبداعي بواقع (أربع مهارات)، واختبار تحصيلي لقياس درجة ممارسة معلّمي اللغة العربيّة لمهارتي الناقد والإبداعي وعلاقتها بتحصيل طلبتهم في الصف العاشر الأساسي في الأردن، اختار الباحث عينة الدراسة بالطريقة العشوائية بواقع (34) معلماً، وجرى اختيار (5) طلاب من كل معلم طبق عليهم اختبار التحصيل الخاص باللغة العربية، وأظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بالمعلمين أنهم يمارسون مهارتي الناقد والإبداعي بدرجة متوسطة في معظم الفقرات وفي المعدل العام لها، وفيما يتعلق بتحصيل الطلاب فقد أظهرت النتائج أنّ هناك علاقة ايجابية بين تحصيلهم ودرجة ممارسة معلميهم لمهارتي الناقد والإبداعي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of Arabic language teachers to higher-order thinking(critical and creative), and their relationship to the collection of their students in the tenth grade in Jordan, and to achieve objectives of the study, the researcher developed a note card consisted of two domains, they were critical thinking with five skills and creative and thinking with for skills achievement test to measure the degree of Arabic language teachers to higher-order thinking and their relationship to the collection of their students in the tenth grade in Jordan, the researcher selected the study sample randomly, the number of make teachers were (43) ,5 students were taken from each teacher for the application of the test concerning Arabic language, the result showed with concerning teachers that they practiced critical and creative thinking skills with moderate degree in most items and in general average, and which concerned students, there was positive relationship between their obtaining and their teachers' degree practicing to the critical and creative skills
رقم ISN
4968
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN