عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية التَّنقيب الحِواري في تحسين الاستيعاب القرائي والتَّفكير الإبداعي لدى طلاب الصَّف العاشر في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-12
اسم الطالب
اسامه عايد صالح الدليمي
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نصر محمد خليفة مقابلة
حمود محمد العليمات
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف أَثر استراتيجية التَّنقيب الحِواري في تحسين الاستيعاب القرائي والتَّفكير الإبداعي لدى طلاب الصَّف العاشرْ في الأردن. من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: 1- ما أثر استراتيجية التنقيب الحواري في الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف العاشر مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 2- ما أثر استراتيجية التنقيب الحواري في التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ وللإجابة عن سؤالي الدّراسة قام الباحث باختيار عينة الدراسة التي تكوّنت من (55) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي من مدرسة عثمان بن عفان، وتم اختيار المدارس بطريقة قصديّه، وتمّ اختيار شعبتين بشكل عشوائي الأولى تجريبيّة والثانية ضابطة، وعليه فإنَّ الدّراسة الحاليّة اتبعت المنهج شبه التجريبي، ولأجل تحقيق أهداف الدّراسة، أعدَّ الباحث اختبار الاستيعاب القرائي، واستخدم اختبار تورانس للتفكير الإبداعي. وتمَّ التحقق من صدق الاختبارين، واستخدم الباحث المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة وتطبيق تحليل التّباين الأحادي المصاحب، وأظهرت الدّراسة النّتائج الآتية: 1. هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة في استراتيجية التنقيب الحواري في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف العاشر ولصالح المجموعة التّجريبية. 2. هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة في استراتيجية التنقيب الحواري في تحسين التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر ولصالح المجموعة التّجريبية
الملخص بالانجليزي
This present study aimed to identify The impact of teaching communication skills by using the strategy of exploration dialogue in reading comprehension and creative thinking for the students of tenth grade in Jordan, through answering on the following two questions: 1. What is The Effect of Dialogical Research Strategy on Improving Reading Comprehension Tenth Grade Students? 2. What is The Effect of Dialogical Research Strategy on Creative Thinking among Tenth Grade Students? To answer on the two questions mentioned above, a sample of the study consisted of (55) students of tenth grade at Othman Bin Evan has been selected. The experimental group has been taught by applying the strategy of exploration dialogue, whereas the control group was by applying the ordinary method. So, The study is based on the experimental approach representing on pre and post test applied on the two groups of the study before and after conducting the experiment. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a tool represented by (the test of reading comprehension and use Torrens test for creative thinking). the validity of the two has been verified. Moreover, the researcher has used the mean and standard deviations and applying and One- way ANOVA. After the statistical analysis, the results have shown that: 1. There is an impact of impact strategy of exploration dialogue in Improving reading comprehension for the students of tenth grade in comparing to ordinary method. 2. There is impact the strategy of exploration dialogue in Improving creative thinking for the students of tenth grade in comparing to ordinary method
رقم ISN
4965
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN