عنوان الإطروحه
أثر استخدام عمليات الكتابة في تحسين مهارات الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-14
اسم الطالب
عماد عبدالمحسن علي
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فوزي بني ياسين
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام عمليات الكتابة في تحسين مهارات الأداء التعبير لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من40) ) طالباً مكونة من شعبتين، واحدة تجريبية، وأخرى ضابطة، اختيرتا بطريقة عشوائية. دُرست المجموعة التجريبية باستخدام عمليات الكتابة، في حين دُرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المتبعة، وبنى الباحث اختباراً يقيس الأداء التعبيري، تم التحقق من صدقه وثباته. وللإجابة عن سؤال الدراسة حُسبت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي المتعدد (One Way MANOVA)، باستخدام اختبار هوتلنج HOTELLING) ). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=a 0.05) في المتوسطات الحسابية بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، تعزى لأثر طريقة التدريس، ولصالح عمليات الكتابة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of the use of write operations to improve performance expression of basic skills among school students in Jordan. The study sample consisted of 40)) students made up of two divisions, an experimental one, and another officer, Achterta deliberate manner. I studied the experimental group using the write operations, while the control group studied using the usual way, and built a test is not an objective researcher, check researcher of sincerity and persistence, has reached stability by using the Pearson correlation coefficient (90.0). To answer the question the study calculated the averages, standard deviations, and analysis of multi-variance (One Way MANOVA), using Hutlnj test (HOTELLING). The study found several of the most important results: the presence of statistically significant differences at the level (= a 0.05) in the averages between the experimental group students and students of the control group, due to the impact of the teaching method, and in favor of write operations. In light of the findings the researcher recommended a number of relevant recommendations
رقم ISN
4963
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN