عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية لمهارات التدريس الفعّال وعلاقتها في تنمية مهارات التفكير المعرفي وفوق المعرفي لدى الطلبة في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-10-22
اسم الطالب
عمر عبدالسلام عبدالجبارالقيسي
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الرحمن عبد الهاشمي
حمود محمد العليمات
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مدرسي اللغة العربيّة لمهارات التدِّريس الفعّال وعلاقتها في تنمية مهارات التفكير المعرفي وفوق المعرفي لدى الطلبة في العراق، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسة من مدرسي اللغة العربية ممن يدرسون في المدارس الثانوية التابعون لمديرية تربية الأنبار النازحين في محافظة أربيل حاليًا، والبالغ عددهم (30) مدرسًا ومدرسًة، وقام الباحث باختيار(5) من طلبة كلّ مدرس، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ليكونوا عينة الدِّراسة وبلغ عددهم (150) طالبًا، طور الباحث بطاقة ملاحظة مكونة من (32) فقرة، موزعة على ستة مجالات، تحقق من صدقها وثباتها، ثم طبقها على المدرسين والمدرسات من خلال ملاحظتهم أثناء التدِّريس، وقام الباحث بتطبيق اختبار لمهارات التفكير المعرفي وفوق المعرفي على الطلبة.تحقق من صدقه وثباته ثم طبقه على عينة الدِّراسة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنَّ درجة ممارسة مدرسي اللغة العربيّة لمهارات التدِّريس الفعّال جاءت (متوسطة )على جميع المجالات، عدا مجال التخطيط ،التي جاءت (مرتفعة). وأظهرت نتائج الدِّراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مهارات التدِّريس الفعّال تعزى للجنس.وأظهرت نتائج الدِّراسة كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى لأثر الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة (10) سنوات فأكثر.وأظهرت نتائج الدِّراسة فيما يتعلق بعلاقة التدِّريس الفعّال بالتفكير المعرفي أنَّ هناك علاقة ارتباطيّه موجبة بين درجة ممارسة مهارات التدِّريس الفعّال ومهارات التفكير المعرفي لدى الطلبة، وأنّه لا توجد مثل هذه العلاقة بين درجة ممارسة مهارات التدِّريس الفعّال والتفكير فوق المعرفي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of practicing the effective teaching skills of the Arabic language teachers and its relation with developing the cognitive and meta, cognitive skills of the students in Iraq. To achieve the study goals, the researcher has followed the descriptive method, study sample consisted of the Arabic language teachers who teach at the secondary schools pertaining to Al-Anbar education directorate who expatriated currently from Arbeel district, the number of the teachers is (30) male and female teachers, and the researcher has selected five students from each teacher, they were selected by the random method to be the study sample, their number was (150) students. The researcher developed note card consisted of (32) items distributed to (6) fields, he confirmed its validity and stability then applied it to the male and female teacher through their observations during the teaching, then applied the test of cognitive and meta-cognitive thinking skills to the students, he confirmed its validity and stability then applied it to the study sample. The study reached a set of results, the most important are: The degree of practicing the Arabic language teachers of the effective teaching of the skills came (moderate) on all fields except the planning field that came (high). Study results showed that there are no differences with statistical significance in practicing the effective teaching skills attribute to gender, also the study results revealed the presence of differences with statistically significance attribute to the effect of experience and in favor of those with (10) years of experience and more, regarding the relation between the effective teaching and the cognitive thinking, the study showed the presence of positive correlation between the degree of practicing the effective teaching skills and the students, cognitive thinking skills, and the absence od such correlation between the degree of practicing of effective teaching skills and the meta ? cognitive thinking
رقم ISN
4962
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN