عنوان الإطروحه
إتَجاهات معلّمي اللُغة العربٍية في الأردن نحو القراءة الحرِة وعلاقتها ببعض المتغيرات"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-22
اسم الطالب
واثق عباس شاهر عبد
المشرف
حامد محمد الدعوم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد العليمات
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف اتجاهات معلّمي اللغة العربّية في الأردن نحو القراءة الحرّة وعلاقتها ببعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الاجابة عن أسئلتها. وقد تكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلمي اللغة العربية ومعلماتها في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة / محافظة عمان والذين يدرسون الصف العاشر الأساسي والبالغ عددهم (240) أختير منهم (98) معلماً ومعلمة بالطريقة العشوائية ليكونوا عينة للدراسة، ولهدف تحديد اتجاهات المعلمين أعد الباحث استبانة تكونت من (26) فقرة بتدريج خماسي، تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها، ويهدف الحصول على النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي (3 way ANOVA) وقد توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو القراءة الحرة من وجهة نظرهم كانت إيجابية ومرتفعة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) في اتجاهات معلمي ومعلمات اللغة العربية نحو القراءة الحرة تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، الخبرة)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في اتجاهات معلمي ومعلمات اللغة العربية نحو القراءة الحرة لصالح الإناث، وكان من ابرز التوصيات ما يلي: العمل على تنمية مزيد من الاتجاه الإيجابي لمعلمي اللغة العربية نحو القراءة الحرة، والاستفادة من الاتجاه الإيجابي للمعلمين نحو القراءة الحرة في دعوتهم إلى تفعيل هذا النشاط الثقافي المفيد، وتضمينه في برنامج تدريس القراءة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify The Jordanian Arabic language teachers' attitudes towards free reading and its relationship with some variables . To achieve the objectives of the study and answered the study questions the Descriptive analytical approaches were used . The study population consisted of all Arabic language teachers who teach tenth grade (240's) teachers (98) male and female teachers were chosen randomly to be the study sample. In order to def ermine teachers' attitudes. The researcher prepared a questionnaire that consisted of (26) items with five scales, and it?s reliability and validity were insured. In order to reach into the findings, means, standard deviations, and ANOVA were used. They were chosen randomly from the study population and the main results of the study as following: Arabic language teachers' attitudes towards free reading was positive and high according to their point of view. There is no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) at the Arabic language teachers attitudes towards free reading according to the variables (qualification, experience). There were statisticall differences at the level (? = 0.05) in Arabic langhage teachers' attitudes towards free reading due to sex variable and in favor of females. In view of the results that provided by the study, has been put a number of recommendations including, Provide a guide to help the Arabic language teachers to identify the Methods of reading to students, and how to choose appropriate texts , influential reading, and related accompanying activities, and Determining appropriate times for teachers to visit the school library or the public library, and Perform experimental studies to identify the impact of free reading in the development of some of the teacher's skills
رقم ISN
4961
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN