عنوان الإطروحه
"درجة مراعاة كتاب القواعد والتطبيقات اللغويّة للصف العاشر الأساسيّ لوظيفيّة النحو من وجهة نظر المعلمين في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-26
اسم الطالب
عماد خلف لطيف
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فؤاد الحوامدة
حمود محمد العليمات
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تقصي درجة مراعاة كتاب القواعد والتطبيقات اللغوية للصف العاشر الأساسي لوظيفية النحو من وجهة نظر المعلمين في الأردن, واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي، فقد قام الباحث بتطوير استبانة كأداة لتحقيق أهدافها, وتكونت الاستبانة من (31) فقرة, توزعت على ثلاثة مجالات هي: الموضوعات المختارة, طرائق العرض, التقويم. إذ جرى التحقق من صدق الأداة بعرضها على لجنة من المحكمين,وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها قام الباحث بتطبيقها على عينة عشوائية تألفت من (168) معلماً ممن يعملون في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة مراعاة كتاب القواعد والتطبيقات اللغوية للصف العاشر الأساسي لوظيفية النّحو كانت متوسطة، إذ جاء مجال طرائق العرض في كتاب القواعد والتطبيقات اللغوية في المرتبة الأولى، وجاء مجال التقويم في كتاب القواعد والتطبيقات اللغوية في المرتبة الثانية، وجاء مجال الموضوعات المختارة في كتاب القواعد والتطبيقات اللغوية في المرتبة الثالثة والأخيرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج القواعد النحوية للصف العاشر الأساسي لمراعاة وظيفية النحو والاقتصار على الموضوعات النحوية اللازمة للطلبة والابتعاد عن الصعوبة والتعقيد.
الملخص بالانجليزي
This study aims at investigating the degree to which grammar and language applications text book of tenth grade considers syntax function from school teachers' point of views in Jordan. The study used descriptive approach as a (31) items questionnaire distributing of three domains: selected topics, presentation methods, and evaluation, was used for data collection. Validity and reliability were obtained using statistical suitable procedures. The study was conducted on a random sample of (168) teachers at Irbid the first directorate of education. Results showed that the tenth grade Arabic grammar textbook consideration for functional grammar was moderate. where instructional methods rank first; then evaluation, while selected topics in 10th grade grammar textbook ranked last. Based on these findings, it was suggested the need for reconsideration for tenth grade grammar textbook to focus a more on functional grammar and that grammatical topics address must be based on students' needs and to avoid difficulty and complexity in them
رقم ISN
4958
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN