عنوان الإطروحه
أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-18
اسم الطالب
محمد ناجي عبيد حسين
المشرف
ابتسام فارس المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
سامي محمد الهزايمة
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قصبة المفرق, ومعرفة أثر متغير طريقة التدريس والجنس في تحسين مهارات التعبير الكتابي على أفراد العينة، وقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت أداتا الدّراسة من برنامج تعليمي محوسب, واختبار تحصيلي لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات التعبير الكتابي, أما مجتمع الدّراسة فتكون من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق، وتألفت عينة الدّراسة من (103) من الطلاب , موزعين على أربع شعب دراسية بمدرستي حي الضباط الأساسية للبنات ومدرسة المفرق الأساسية الثانية للبنين، وتم توزيع العينة على (50) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة، و(53) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية ، وبعد إعداد الأداة والتأكد من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي على المجموعتين التجريبية والضابطة وبعد انتهاء فترة التجربة، تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين ، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية، أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في تحسين مهارات التعبير الكتابي تعزى إلى طريقة التدريس (التجريبية، الاعتيادية)، ولصالح الطريقة التجريبية والتي درست باستخدام البرنامج المحوسب, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في مهارات التعبير الكتابي تعزى إلى الجنس, ولصالح الإناث, إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في تحسين مهارات التعبير الكتابي تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس, ولصالح الإناث اللواتي درسن باستخدام البرنامج المحوسب وقد أوصت الدّراسة ببعض التوصيات منها إجراء الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في مجال استخدام البرمجيات التعليمية، ومراعاة الجوانب النفسية لدى الطلاب عند تصميم البرمجيات التعليمية بحيث تساعد على جذب انتباههم
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the effect of an instructional computerized programme on Improving written expression skills of the basic seventh grade at the directorate of education in Kasba ?Mafraque and identifying the effect of the sex variable on the results of the sample individuals. The researcher used the quasi-experimental research .The research tools consisted of a computerized instructional programme and a test which measures the degree of students' acquisition of the written expression skills which the programme tried to achieve. The research sample consisted of (103)female and male students distributed to four academic sections(50 students in the control group) and (53students in the experimental group).The research results indicated that there were statistical differences of significance at the level(0.05)in developing written expression skills due to the teaching method in favour of the computerized instructional programme. The research results also indicated that there were statistical differences of significance at the level(0.05)in developing written expression skills due to the sex variable in favour of the females teaching method in favour of the computerized instructional programme. In addition, there were statistical differences of significance at the level(0.05)in developing written expression skills due to the interaction between the method and sex in favour of the females who studied by using the computerized instructional programme. And taking into account the psychological aspects of the students, when design educational software to help attracting their attention
رقم ISN
4957
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN