الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قصبة المفرق, ومعرفة أثر متغير طريقة التدريس والجنس في تحسين مهارات التعبير الكتابي على أفراد العينة، وقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت أداتا الدّراسة من برنامج تعليمي محوسب, واختبار تحصيلي لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات التعبير الكتابي, أما مجتمع الدّراسة فتكون من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق، وتألفت عينة الدّراسة من (103) من الطلاب , موزعين على أربع شعب دراسية بمدرستي حي الضباط الأساسية للبنات ومدرسة المفرق الأساسية الثانية للبنين، وتم توزيع العينة على (50) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة، و(53) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية ، وبعد إعداد الأداة والتأكد من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي على المجموعتين التجريبية والضابطة وبعد انتهاء فترة التجربة، تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين ، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية، أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في تحسين مهارات التعبير الكتابي تعزى إلى طريقة التدريس (التجريبية، الاعتيادية)، ولصالح الطريقة التجريبية والتي درست باستخدام البرنامج المحوسب, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في مهارات التعبير الكتابي تعزى إلى الجنس, ولصالح الإناث, إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في تحسين مهارات التعبير الكتابي تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس, ولصالح الإناث اللواتي درسن باستخدام البرنامج المحوسب وقد أوصت الدّراسة ببعض التوصيات منها إجراء الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في مجال استخدام البرمجيات التعليمية، ومراعاة الجوانب النفسية لدى الطلاب عند تصميم البرمجيات التعليمية بحيث تساعد على جذب انتباههم |