عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية سوم ((SWOM في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-13
اسم الطالب
حيدر علي حسين
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد عبد الكريم الوائلي
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في العراق، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم المنهج شبه التجريبي، و تكون أفراد الدِّراسة من ( 115) طالباً وطالبةً (54 طالباً و61 طالبةُ )، موزعين عشوائياً على أربع شعب من شعب الصف الخامس الأدبي، وقد وِزِّعت هذه الشعب عشوائياً على مجموعتين: مجموعة تجريبية جرى تدريسها باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، وتكونت مِنْ (56) طالباً وطالبةً (26طالباً و30طالبةً)، ومجموعة ضابطة جرى تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتكونت مِنْ (59) طالباً وطالبةً (28 طالباً و31 طالبةً)وأعدَّ الباحث اختباراً مكوناً مِنْ (30) فقرةً، وقد توزع على نوعين(20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بواقع أربعة بدائل، (10) فقرات من نوع التكملة، واعدَّ الباحث أيضا خططاً في تدريس البلاغة وفق خطوات استراتيجية سوم SWOM))، وجرى تطبيق الاختبار على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل البدء بالدِّراسة، وبعد تنفيذ التجربة التي استغرقت (خمسين يوماً) جرى إخضاع المجموعتين للاختبار البعدي، وجرى حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجموعتي الدِّراسة، واستخدام تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين الثنائي المصاحب للكشف عن الفروق بين المتوسطات الحسابية لمجموعتي الدِّراسة في اختبار اكتساب المفاهيم، وأظهرت النتائج الآتية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طلبة الصف الخامس الأدبي للمفاهيم البلاغية تُعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح الطلبة الذيـن درسوا باستخدام استراتيجية سوم ( SWOM). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طلبة الصف الخامس الأدبي للمفاهيم البلاغية تُعزى للتفاعل بين الجنس واستراتيجية التدريس
الملخص بالانجليزي
The purpose of the present study was to identify the effect of using SWOM Strategy on rhetorical concept acquisition by fifth literary graders in Iraq. To achieve the study goal, the researcher employed quasi experimental approach on a sample (N=115) of (54) boy and (61) girl students assigned to four fifth literary classrooms. The classrooms were distributed into an experimental group (N=56) consisting of 26 boy and 30 girl students and taught using SWOM strategy. The control group (N=59)consisted of 28 boy and 31 girl students was taught using the traditional method. The researcher developed a 30-item test consisting of 20-multiple choice scale with four alternatives for every item, and 10-sentence completion items. In addition, the researcher designed rhetoric lesson plans based on SWOM strategy. The test was administered to experimental and control group members before the study commence. Fifty day later to study implementation, both groups were posttested. The means and standard deviations were computed for both groups. ANOVA and Covariance tests were employed to explore differences between mean scores on the concept acquisition test for both groups. Resulted demonstrated: - Statistically significant differences rhetoric concept acquisition by literary fifth graders attributed to teaching strategy in favor of students taught using SWOM strategy. - No statistically significant differences rhetoric concept acquisition by literary fifth graders attributed to interaction between gender and teaching strategy
رقم ISN
4955
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN