عنوان الإطروحه
درجة العلاقة بين ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي والقدرة اللغوية لدى طلبتهم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-28
اسم الطالب
عمر معيوف ذياب
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فؤاد حوامدة
حمود محمد العليمات
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرّف درجة العلاقة بين مُمارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي والقدرة اللغوية لدى طلبتهم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير أولاً: بطاقة ملاحظة لقياس درجة مُمارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي، بواقع (33) فقرة موزعة على أربع مجالات، هي: التخطيط ثمان فقرات، تنفيذ الدرس (12) فقرة ، التطوير الذاتي ست فقرات، تقييم تعلم الطلبة سبع فقرات، ثانياً: اختبار قدرة لغوية للتعرّف على مستوى القدرات اللغوية لدى الطلبة. وقام الباحث بالتأكد من صدق وثبات أدوات الدِّراسة، ثم قام باختيار عيّنة للدِّراسة مكونة من (30) معلماً ومعلمةً في مدارس تربية لواء قصبة إربد الأولى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدِّراسة بما نسبته (20%)، وقام الباحث كذلك باختيار خمسة طلاب من طلبة كل معلم وبطريقة عشوائية وبذلك تكون عيّنة الطلبة مكونة من (150) طالباً، وللإجابة عن اسئلة الدِّراسة قام الباحث باستخراج االمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وتطبيق اختبارات التباين ومعامل ارتباط بيرسون، وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدِّراسة إلى النتائج الأتية: 1. إنَّ درجة مُمارسة معلمي اللغة لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج إنَّ المتوسطات الحسابية لدرجة مُمارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي على كل مجال من المجالات الأربعة تراوحت مابين (3.49-3.90)، حيث جاء مجال التخطيط في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.90) ، بينما جاء مجال تقييم تعلم الطلبة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.49). 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تُعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في جميع المجالات. 3. عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في ضوء الاقتصاد المعرفي وبين القدرة اللغوية لدى طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the degree of relation between the roles of teachers in practicing in the light of knowledge economy and language abilities for the students in Jordan. To achieve the objectives of the study, analytical and descriptive approach have been applied. The researcher has developed a note card to measure the degree of practicing by the teachers in the light of knowledge economy. They were (33) paragraphs distributed on (4) fields. In the first class, field of planning with in (8) paragraphs. Second, field of implementing of lessons (12) paragraphs. Third, field of self-development (6) paragraphs. Fourth and finally, field of assessment of teaching the students (7) paragraphs. The test of language ability was applied. The rebility and validity of tool of the study have been verified. Sample of the study was selected and consisted of (30) male and female teachers who work in directorate of first Irbid province. They were randomly selected form population of the study and they formed (20%). The researcher has selected (5) students randomly from every teacher. So, the total sample was (150) students. To answer on the questions of the study, means, standard deviations, ANOVA, and Pearson correlation were extracted. After data analysis, the results have shown the following: 1. The degree of language teachers for their roles in the light of the knowledge economy has been moderate. Results also showed that the arithmetic mean of the degree of Arabic language teachers for their roles in the light of the knowledge economy on each of the four areas ranged between (3.49-3.90), where planning came in the first place and its mean was (3.90), while the assessment of student learning came in last place with mean reached to (3.49). 2. . There were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the impact of the variables of gender and academic qualification in all areas. 3. lack of statistically significant relationship between the degree of Arabic language teachers for their roles in the light of the knowledge economy and the linguistic ability of their students
رقم ISN
4951
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN