عنوان الإطروحه
"مدى ممارسة مدَّرسي اللغة العربية لمهارات التذوق الأدبي في موضوعات الأدب والنصوص لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-29
اسم الطالب
فراس عبدالله عبد حسن
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالرحمن الهاشمي
هيثم ممدوح القاضي
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف لمدى ممارسة مدَّرسي اللغة العربية لمهارات التذوق الأدبي في موضوعات الأدب والنصوص لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في العراق، وحددت مشكلة الدِّراسة في الإجابة عن السؤالين الأتيين: 1. ما مدى ممارسة مدَّرسي اللغة العربية لمهارات التذوق الأدبي في موضوعات الأدب والنصوص لدى طلبة الصف الرابع الأدبي؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في مدى ممارسة مدَّرسي اللغة العربية لمهارات التذوق الأدبي في موضوعات الأدب والنصوص لدى طلبه الصف الرابع الأدبي يعزى إلى متغيرات : الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي؟ ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي كونه المنهج الأنسب لهذه الدِّراسة وذلك عن طريق جمع البيانات وإعداد بطاقة ملاحظة أعدت لهذا الغرض، جرى من خلالها ملاحظة أفراد الدِّراسة إذ جرى ملاحظة (40) مدَّرساً ومدَّرسة يمثلون (50%) من أفراد المجتمع الأصلي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج أهمها: أنَّ ممارسة مدَّرسي اللغة العربية لمهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي كانت متوسطة بشكل عام، كما تبين أنَّ هناك فروقاَ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في مدى الممارسة لمهارات التذوق الأدبي تبعاَ لمتغيري (الجنس والخبرة التدِّريسية ) مجتمعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في مدى الممارسة تعزى لمتغير(المؤهل العلمي) من خلال عرض النتائج قام الباحث بعرض مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام مدَّرسي اللغة العربية باستخدام مقطوعات شعرية تتيح فرصة تنمية مهارات التذوق الأدبي بمختلف أشكاله، وضرورة اهتمام الجامعات بتزويد طلبة قسم اللغة العربية بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من تدَّريس التذوق الأدبي في المدارس التي سوف يعملون بها لاحقاّ .
الملخص بالانجليزي
This present study aimed to identify the degree of practicing literary appreciation instructional skills by Arabic teachers in literature and text topics for the fourth grade literature students in Iraq. The problem of the study was determined to answer on the following questions: 1. What is the degree of practicing literary appreciation instructional skills by Arabic teachers in literature and text topics for the fourth grade students ? 2. Are there statistical significance at (?=0.05) in the degree of practicing literary appreciation instructional skills by Arabic teachers in literature and text topics for the fourth grade students due to the variables of gender, years of experience, and the scientific qualification? To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was applied as it is appropriate for this study. The data are collected and a note card was prepared for this purpose where (40) teachers from both genders representing (50%) of the population were selected randomly. After conducting the statistical process, the study was reached for the following results: the extent of practicing Arabic language teachers for the skills of literary appreciation with fourth grade was medium degree in general. There are statistical significant at (?=0.05) in the degree of practicing for the skills of literary appreciation due to the variable of (gender, and teaching experience). There are no statistical significant at (?=0.05) in the degree of practicing due to the variable of (scientific qualification) through displaying results. In the light of the results, it has been recommended in the following suggestions: The necessity to make Arabic language teachers interested in sonnets allow the chance of developing the skills of literary appreciation in all of its kinds. The need to make the universities taking into account providing the students of Arabic language the most important skills that enable them for teaching the literary appreciation at the schools on the long run
رقم ISN
4950
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN