عنوان الإطروحه
أثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تحسين مهارات التعبير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-11
اسم الطالب
علاء جبار كاظم فهد
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خضراء ارشود الجعافرة
حمود محمد العليمات
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحسين مهارات التعبير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن من خلال الإجابة عن سؤالي الدراسة: 1. هل يوجد اختلاف بين متوسط علامات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدّرسون بإستراتيجية التدريس التبادلي وبين متوسط علامات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في تحسين مهارات التعبير الكتابي الإبداعي؟ 2. هل يوجد اختلاف بين متوسط علامات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون إستراتيجية التدريس التبادلي وبين متوسط علامات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في تحسين مهارات التعبير الكتابي الإبداعي يعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين إستراتيجية التدريس والجنس؟ وتكونت عينة الدِّراسة من (146) طالبًا وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد للعام الدِّراسي 2014/2015م، وقد تكونت المجموعة الضابطة من (39) طالبًا (35) طالبة، في حين تكونت المجموعة التجريبية من (38) طالبًا و(34) طالبة، ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعد الباحث اختباراً في التعبير الإبداعي تم التحقق من صدقه وثبات تصحيحه, وتم التأكد من تكافؤ مجموعتي الدِّراسة، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط علامات المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى مجموعتي الدراسة في تحسين مهارات التعبير الإبداعي تعزى إلى متغير الجنس، والتفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدِّراسة ببعض التوصيات منها: إقامة دورات تدريسية خاصة باستخدام استراتيجية تدريس التعبير موضوع الدِّراسة؛ لأهمية الأداء التعبيري في حياة الطلبة العلمية والعملية. وضرورة توظيف معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التدريس الحديثة المستندة إلى ربط المعرفة بالمواقف الحياتية
الملخص بالانجليزي
This study aimed at explaining the effect of reciprocal teaching strategy on improving creative writing skills among seventh Grade students in Jordan by answering the following questions: 1- Was there any difference between the average of the experimental group who is taught in reciprocal teaching strategy and the average of the controlled group who is thought in the traditional method in improving the skills of creative writing skill? 2- Was there any difference between the average of the experimental group who is taught in reciprocal teaching strategy and the average of the controlled group who is taught in the traditional method in improving creative writing due to the variables of gender, and the interaction between teaching strategy and gender? The study sample consisted of (146) male and female students from seventh grade students in public schools related to Irbid the first directorate of education for the academic year 2014/2015. The controlled group represented (39) male and (35) female students. While the experimental group represented (38) male and (34) female students, and conducted pretest in creative writing, to insure the compatibility of both groups. After that, the experimental group was taught according to the reciprocal teaching strategy, while the controlled group was taught in traditional method, in order to answer to the study is questions, the means and standard deviations for each sub skill of creative writing skills and the total degree were calculated. Also ANOVA and MANOVA were used to do. The findings revealed that there were statistical differences between the performance of both groups in favor of the experimental group by using the strategy of reciprocal teaching strategy, also, the findings revealed that there were no statistical differences among seventh grade students in improving the skills of creative writing due to gender variable, and the interaction between teaching strategy and gender. In light of these findings, the study recommended: - Conducting teaching courses related to using the strategy of teaching expression. Because of the importance of expression in student's scientific and practical life and improving the students creative writing performance. - The importance of employing the modern teaching strategy by Arabic language teachers in students teaching and tests, and linking the knowledge with life situations
رقم ISN
4949
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN