عنوان الإطروحه
تقويم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-21
اسم الطالب
سعدي راضي حمزة
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
هيثم ممدوح القاضي
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرّف درجة تقويم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلِّمي المرحلة في الأردن، واعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي المسحي كونه الأنسب للدّراسة، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع المعلّمين والمعلّمات الذين يدرسون الصف الأول الأساسي للعام الدراسي 2014/ 2015 في مديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد الأولى، والبالغ عددهم (193) معلماً ومعلمةً، بواقع (153) معلمةً و(40) معلماً اختير منهم (103) معلمين ومعلمة بشكل عشوائي يمثلون عينة الدّراسة، ولتحقيق هدف الدّراسة أعدّ الباحث إستبانة للحكم على الكتاب، تكونت من (58) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، هي (الشكل العام للكتاب والإخراج الفني، عرض محتوى الكتاب، لغة الكتاب وأسلوب عرضه، الرسومات والصور، الأساليب المعتمدة في التقويم)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ تمّ استخراج: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبار (T- Test) لاستجابة أفراد عينة الدّراسة، وقد أظهرت النتائج أنّ تقديرات معلمي المرحلة لكتاب (لغتنا العربية) كانت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.95) . وقد جاءت جميع الأبعاد بدرجة تقييم مرتفعة باستثناء بُعد عرض محتوى الكتاب فقد بلغ (3.59) وبدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة يمكن أن تعزى إلى الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة أُوصيَ : ? بإعادة النظر بعرض محتوى كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي
الملخص بالانجليزي
This study aimed at recognizing the degree of evaluating our Arabic Language textbook of the first basic grade from the stage teachers' perspective in Jordan, the study based on the descriptive method because it's the most suitable for this study, and the study population consisted of all male and female teachers who teach the first basic grade for the academic year 2014/2015 at Irbid the first educational directorate, who were (193) male and female teachers, with (153) female teacher, and (40) male teacher and (103) male and female teachers were chosen randomly to represent the study sample, in order to achieve the study purpose, the researcher prepared a questionnaire to judge on the textbook, which consisted of (58) items distributed into five dimensions, which were (the general form of the textbook and the article producing, textbook content showing, text book language and the manner of showing it, drawings and images, the evaluation procedures). In order to answer the study questions, means, standard deviations were calculated and (T-test) was used for the study sample responses, and the study reached in to the following findings: The estimation of the stage teachers for our Arabic language textbook were high, the means was (3,95) for the evaluation dimension they all came with high evaluation except the dimension of textbook content showing, which was (3,95) with middle degree. Also the findings revealed that there were no statistical differences at (?= 0.05) between the means of the sample responses due to gender. The study concluded a set of recommendations in light of these findings such as: - Revising the content of our Arabic language textbook for the first basic grade
رقم ISN
4947
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN