عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفاعل الصفي وعلاقتها بتحسين القدرة اللغوية الشفوية لدى طلبة الصف العاشر في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
عدي احمد سليمان النمراوي
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر عبدالرزاق هويمل
سامي محمد الهزايمة
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدِّراسة التعرّف إلى درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفاعل الصفي وعلاقتها بتحسين القدرة اللغوية الشفوية لدى طلبة الصف العاشر في الأردن، ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث بتطوير أداتي الدِّراسة وتحقق من صدقهما وثباتهما وهي عبارة عن بطاقة الملاحظة لقياس مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفاعل الصفي والاختبار الموقفي لقياس القدرة اللغوية الشفوية لدى الطلبة، كما قام الباحث بتحديد أفراد عيّنة الدِّراسة، والتي تكونت من (30) معلماً في مدارس لواء قصبة إربد الأولى, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدِّراسة وقام الباحث باختبار (5) طلاب من طلبة كل معلم وبذلك تكونت عيّنة الطلبة من (150) طالباً ، وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق اختبار( Independent Samples T-Test)، ومعامل الارتباط بطريقة بيرسون، وتوصلت الدِّراسة إلى أن معلمي اللغة العربية يمارسون مهارات التفاعل الصفي بدرجة متوسطة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " العرض والتنفيذ " بمتوسط حسابي (3.76) ودرجة ممارسة كبيرة، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " إدارة الصف " بمتوسط حسابي (3.71) ودرجة ممارسة كبيرة، وجاء في المرتبة الثالثة مجال " التقويم " بمتوسط حسابي (3.49) بدرجة ممارسة متوسطة، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال " الاتصال والعلاقات الإنسانية " بمتوسط حسابي (3.26) ودرجة ممارسة متوسطة، وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة مجال " إثارة الدافعية وتنويع المثيرات " بمتوسط حسابي (2.20) ودرجة ممارسة قليلة، وكما أظهرت النتائج عدم وجود تباين بين درجة ممارسة المعلمين لمهارات التفاعل الصفي تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، الخبرة)، وأظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للصف العاشر الأساسي والقدرة اللغوية الشفوية لدى طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying The Extent to Which Arabic Language Teachers Utilize Classroom Interaction Skills and its Relationship to Improving Jordanian Tenth GradeStudents' Oral Proficiency. To achieve the objectives of the study, two tools were developed and prepared for verifying its validity and reliability. It is represented by a note card to measure the degree of practicing classroom interaction skills by Arabic language teachers. Also, a test for measuring the verbal linguistic ability of the students. Sample's individuals were selected and it was consisted of (30) teachers form province Irbid schools. They were randomly selected from study population. In addition, five (5) students from every teachers were determined. According to that, sample of students was consisted of (150). To answer on questions of the study, means, standard deviation, Independent Samples T-Test and Pearson correlation were extracted. The study has reached for following results: Arabic language teacher practice classroom interaction skills moderately. The area of "show and execute" was ranked first, its mean was (3.76) and the degree of practicing was "high". The area of "classroom management" ranked second (3.71) "high". The area of "evaluation" was third (3.49) (moderately). Fourth, the area of "communication and human relations" (3.26) (moderately). The area of (motivation and its diversity) ranked final, its mean was (2.20) and degree of practicing was "low". The study has also shown that there is no difference in degree of practicing of classroom interaction skills due to (qualification and experience). In addition, there is a statistical significant between degree of practicing by Arabic language teachers of tenth grade and verbal linguistic abilities for the students
رقم ISN
4946
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN