عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجيّة التعبير الموجّه في تحسين مهارات الكتابة الإبداعيّة لدى طلبة الصف الثامن الأساسيّ في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-29
اسم الطالب
جهاد عمار مكطوف
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رائد محمود خضير
هيثم ممدوح القاضي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف ( أثر استخدام استراتيجيّة التعبير الموجّه في تحسين مهارات الكتابة الإبداعيّة لدى طلبة الصف الثامن الأساسيّ في الأردن), ولتحقيق هدف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد اعدَّ لذلك عدداً من المواد والأدوات البحثية تمثلت في إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعيّة موضوع البحث, ومؤشّراتها السّلوكيّة, واختباراً تحصيليّاً لقياس مهارات الكتابة الإبداعيّة (المستهدفة بالتنمية), كذلك إعداد دليلٍ للمعلّم لتعليم استراتيجيّة التعبير الموجّه, وبعد أن تحقق الباحث من صدق أدوات الدِّراسة وموادها, وقاس ثباتها شرع في تطبيقها على عينة الدِّراسة التي تم اختيارها بالطريقة المتيسّرة, والتي تكونت من (129) طالباً وطالبةً من طلبةِ الصف الثامن الأساسيّ من مدرستي عثمان بن عفان الأساسيّة للبنين والقادسيّة للبنات, التابعتين لمديرية التربية والتعليم لقصبة إربد الأولى. توزعت على أربع مجموعات مجموعتين تجريبيتين واحدة للبنين وأخرى للبنات, ومثلهما ضابطتين, وبعد انتهاء فترة التطبيق وإجراء الاختبار البعدي, استخدم الباحث عدداً من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدِّراسة , وتوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) بين المتوسّطات الحسابيّة للمجموعتين الضابطة والتجريبيّة لصالح المجموعة التجريبيّة في اختبار الكتابة الإبداعيّة مجتمعة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعيّة مجتمعة تبعاً لمتغيّر الجنس ولصالح الإناث, وفي ضوء نتائج هذه الدِّراسة أوصى الباحث بضرورة استخدام استراتيجيّة التعبير الموجّه في تنمية مهارات الكتابة الإبداعيّة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at recognizing (the Effect of Using Guided Writing Strategy on Improving the Creative Writing Skills of the Basic Eighth Grade Students in Jordan). In order to achieve the study purposes, the researcher used semi-experimental method which depends on designing both experimental and controlled groups. So, he prepared for that a number of research instruments and materials that represented in preparing a list of creative writing skills and their behavioral signs, and an achievement test to measure creative writing skills (targeted for developing), also, preparing teacher book to teach the strategy of guided expression. After the researcher ensured the reliability of the study materials and instruments, and measured their validity, he started to apply them on the study sample which was chosen intentionally, and which consisted of (129) male and female students from eighth graders from both Othman Bin Affan primary school for boys and Al-Qadisya primary school for girls, which related to Irbid the first educational directorate, the sample was distributed into four groups, two were experimental groups, one for boys and the other for girls, and two controlled groups. And after the end after the ending of applying period, and conducting the post test, the researcher used a set of statistical treatments inorder to reach into the study findings, so the findings showed that there were statistical differences at the level (? ? 0.05) in improving creative writing skills as whole according to sex variable and in favor of females. In light of the study findings, the researcher recommended with the importance of using guided writing strategy in improving creative writing skills
رقم ISN
4944
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN