عنوان الإطروحه
"أثر أسلوب التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية) في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
محسن عدنان صالح عزيز الحصونة
المشرف
اديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فؤاد الحوامدة
سامي محمد الهزايمة
هيثم ممدوح القاضي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن أثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن وسعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما أثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 2. ما أثر أسلوب التغذية الراجعة التفسيرية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 3. ما أثر أسلوب التغذية الراجعة التعزيزية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 4. هل هناك اختلاف في متوسط علامات طلاب الصف السابع الأساسي في المجموعات (التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية)؟ اختار الباحث أفراد الدِّراسة بطريقة قصدية, إذ تكوّن أفراد الدِّراسة من (98) طالبًا من طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن في مدرسة المثنى بن حارثة، التابعة لمديرية التربية في محافظة إربد للعام الدِّراسي 2014 /2015، إذ جرى اختيار أربع شعب عشوائيًا قسمت إلى ثلاث شعبٍ تجريبية، وشعبة ضابطة, وأعد الباحث أداة الدِّراسة على شكل اختبار (اختيار من متعدد) يقيس تحصيل الطلاب في مادة الإملاء، وجرى التحقق من صدق الاختبار وثباته، وقام الباحث بتطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعات البحث، وقد اختار الباحث ثلاثة موضوعات إملائية (الحروف التي تُكتب ولا تُلفظ, كتابة الهمزة المتطرفة المنفردة المنونة بتنوين النصب همزة الوصل وهمزة القطع) من كتاب لغتنا العربيّة الجزء الثّاني للصف السابع وجرى بناء برنامجًا تعليميًا لتعليم هذه الموضوعات وفق أسلوب التغذية الراجعة وجرى إرشاد المعلم إلى تطبيق خطوات أسلوب التغذية الراجعة. وقد أظهرت الدِّراسة النتائج الآتية: 1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدِّلالة تُعزى لأثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي، مقارنة بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية الأولى . 2. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدِّلالة تُعزى لأثر أسلوب التغذية الراجعة التفسيرية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي، مقارنة بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية الثانية . 3. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدِّلالة تُعزى لأثر أسلوب التغذية الراجعة التعزيزية في التحصيل الإملائي لدى طلبة الصف السابع الأساسي، مقارنة بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية الثالثة. 4. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدِّلالة تُعزى لأثر أسلوب التغذية الراجعة التعزيزية في التحصيل الإملائي لدى طلاب الصف السابع الأساسي، مقارنة بأسلوب التغذية الراجعة التصحيحية والتغذية الراجعة التفسيرية لصالح المجموعة الثالثة التي درست وفق أسلوب التغذية الراجعة التعزيزية, وفي ضوء النتائج أوصى الباحث مجموعة من التوصيات منها: 1- الدعوة إلى استخدام التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة في تدريس مادة الإملاء لما لها من أثر إيجابي في زيادة مهارات الطلاب في الإملاء. 2- إقامة دورات تأهيلية لمعلمي اللغة العربية عن كيفية استخدام التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة وللمراحل الدّراسية المختلفة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing the effect of using corrective, interpretative and motivational feed back on seventh basic grade student's achievement in spelling in Jordan, the study attempted to answer the following questions: 1- The first question: what is the effect of corrective feedback style on seventh graders dictation achievement compared with the traditional method? 2- The second question: what is the effect of the interpretative feedback style in on seventh graders dictation achievement compared with the traditional method? 3- The third question: what is the effect of motivational feedback style on seventh graders dictation achievement compared with the traditional method? 4- The fourth question: was there any difference in seventh graders' scores average in (corrective, interpretative, and motivational) groups. The researcher chose the study sample members intentionally, so, the study sample consisted of (98) seventh graders in Jordan, from Al-Muthanna Bin Haretha school, which is related to Irbid the first directorate of education for the academic year 2014/2015. Four classes were chosen randomly, which were divided into three experimental classes and one control class. Also, the researcher designed the study instrument in the from of a test (multiple choices) which measures students achievement in dictation course, also the validity and reliability of the test were insured, then, the researcher applied the pre and post test on both groups, and the researcher chose three spelling subjects which were (the letters which are written but not pronounced, writing the individual final position Hamza which is tanween, and link Hamza and connecting pieces) from the second part of our Arabic language text book for seventh basic grade also, an instructional program was designed to teach these subjects according to the feedback manner, then the teacher was guided to apply the steps of feedback manner, The study showed the following findings: 1- There was a statistical difference at the level (? = 0.05) due to the effect of corrective feedback mauner on seventh graders spelling achievement, compared with the traditional method, and in favor of the first experimental group. 2- There was a statistical difference at the level (?= 0.05) due to the effect of the interpretative feedback manner on seventh graders spelling achievement, compared with the traditional method, and in favor of the second experimental group. 3- There was a statistical difference at the level ( ? = 0.05) due to the effect of motivational feedback manner on seventh graders spelling achievement, compared with the traditional methods and in favor of the third experimental group. 4- there was a statistical difference at the level ( ?= 0.05) due to the effect of motivational feedback manner on seventh graders spelling achievement compared with corrective feedback manner and interpretative feedback manner, and in favor of the third group which studied according to the motivational feedback manner. In light of these findings, the researcher recommends with a set of recommendations, such as: 1- Calling for using feedback with its different kinds in teaching spelling course, because it has positive effect in increasing student's skills in spelling. 2- Conducting preparing courses for Arabic language teachers on how to use feedback with its different kinds and for different school stages
رقم ISN
4943
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN