عنوان الإطروحه
مستوى امتلاك طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية للكفايات اللغوية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
حسام سامي جواد الفتلاوي
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي احمد غالب بركات
قاسم نواف البري
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى امتلاك طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للكفايات اللغوية في العراق، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: وتكوّن أفراد الدراسة من (178) طالباً وطالبةً من طلبة قسم اللغة العربية المرحلة الرابعة في جامعة كربلاء. وأعد الباحث اختباراً من النوع المقالي لقياس الكفايات اللغوية, وقد جرى التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها باستخدام الباحث لأساليب المعالجات الإحصائية المتمثلة باستخراج معامل الارتباط (بيرسون)، وجرى تطبيق معادلة (كرونباخ الفا) على جميع فقرات مجالات الدراسة ومجالات الأداة مجتمعة. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات أداة الدراسة مجتمعة كانت الأتي: المرتبة الأولى كانت لمجال الكفايات النحوية، والمرتبة الثانية كانت لحساب مجال الكفايات الأدبية، أما مجال الكفايات البلاغية فجاء في المرتبة الثالثة. وأظهرت النتائج أيضاً أنَّه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير فرع الدراسة لصالح ( الفرع الأدبي)
الملخص بالانجليزي
This study aimed at recognizing The level of students' owning possession of Linguistic Competencies at the Departments of Arabic Language in the Colleges of Education in Iraq, in order to achieve this purpose, this study tended to answer the fallowing questions : The study sample Consisted of (178) male and female students from the fourth stage of Arabic language department in Karbala'university . The researcher prepared an essay test to measure linguistics Competencies, the validity and reliability of the instrument was Ensured by using statistical treatments represented in calculated Pearson correlation, and applying corn bash alpha on all domains study items and on the domains of instrument to ether. The findings showed that means 0f the study sample responses about the instrument domains was as follows: The first order was for the domain of Grammatical competencies, and the domain of semantic competencies was in the third order. The study findings showed that there were no statistical differences at the level (a=0.05) in the study sample responses and to gender variable and there were statistical differences at the level(a=0.05) in the study sample responses due to the study branch variable(scientific or literature)
رقم ISN
4942
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN