عنوان الإطروحه |
تقويم كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في ضوء معايير المنحى التكاملي في الأردن: دراسة تحليلية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-23 |
اسم الطالب |
سليم تركي محمود عويد
|
المشرف |
حامد محمد علي دعوم |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سعاد عبدالكريم الوائلي |
سامي محمد الهزايمة |
أديب ذياب حمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن معايير المنحى التكاملي الواجب مراعاتها عند تأليف كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لإجراءات هذه الدّراسة، كما تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لكتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في ضوء المنحى التكاملي.
وقد تألفت عينة الدّراسة من كتاب لغتنا العربية بجزئيه (الأول والثاني)، وكذلك من مشرفي اللغة العربية، والبالغ عددهم (10) مشرفين. وقد أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط لمدى مراعاة معايير المنحى التكاملي، حيث تراوحت ما بين (6-35) تكراراً.
جاء في المرتبة الأولى المعيار (تضمين الكتاب ما يؤكد على أهمية اللغة في حياة الفرد والمجتمع) بتكرار بلغ (35)، وبنسبة مئوية بلغت (8.39%). أما في المرتبة الثانية جاء معيار (تضمين الكتاب ما يراعي طبيعة اللغة وخصائصها) بتكرار بلغ (30)، وبنسبة مئوية بلغت (%7.19). أما في المرتبة الثالثة، فقد حصل معيار (تضمين الكتاب ما يشجع المتعلم الذاتي والممارسة الذاتية) على تكرار بلغ (25)، وبنسبة مئوية بلغت (%6.00). وفي المرتبة الأخيرة فقد حصل معيار (تضمين الكتاب لما يبصر المتعلم بوجود تداخل بين المواد الدراسية المختلفة) على تكرار بلغ (6)، وبنسبة مئوية بلغت (%1.44).
وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات، ومن ضمنها تبني معايير المنحى التكاملي مع المواد الدراسية الأخرى، وتوجيه العناية إلى تدريب المعلمين والمعلمات بضرورة التركيز على المنحى التكاملي عند تدريس مادة اللغة العربية
|
الملخص بالانجليزي |
The present study aimed to reveal the standards-oriented complementary to consider when writing a book book contact seventh grade basic skills in Jordan, the study also aimed to find out the extent to which contact book for Seventh Grade hauled in Jordan for standards-oriented integration in Jordan skills.
The researcher using descriptive approach to screening procedures relevance to this study, the method was used as content analysis of the Arabic language book for Seventh Grade in light oriented integrative.
The study sample consisted of Arabic language book hauled the first and second, as well as the sample consisted of supervisors of the Arabic language as the number of supervisors (10). The results showed the presence of the average level for the observance of standards-oriented integrative where results showed that the number of iterations of the standards, which could have ranged between (6-35), repetition, where he was ranked first criterion (emphasis on the importance of language in the life of the individual and society) repeating reached (35), and a percentage of (8.39%), followed by standard (take into account the nature of the language and its characteristics) repeating reached (30), and a percentage of (7.19%), while in the third criterion has happened (the book include encouraging self-educated and self-practice. ) to repeat reached (25), and a percentage of (6.00%) either in last place has got standard (taking into account the book to see the learner the existence of overlap between different subjects) to repeat amounted to (6), and a percentage of (1.44%)
|
رقم ISN |
4934 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|