عنوان الإطروحه
صورة المرأة في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
محمد احمد فياض
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر عبد الرزاق الهويمل
هيثم ممدوح القاضي
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى صورة المرأة في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن من خلال تحليل محتواها, حيث تكونت عيّنة الدِّراسة من كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية, ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث بإعداد أداة مكونة من ( 65 ) فقرة توزعت على ستة محاور هي: الأدوار الاجتماعية والأسرية, الأدوار المهنية, الأدوار السياسية والتاريخية والدينية, الحقوق والقضايا الخاصة بالمرأة, شخصية المرأة وصفاتها, المشاكل التي تعاني منها المرأة. واعتمد الباحث الفكرة وحدة للتحليل, وبعد الحصول على التكرارات والنسب المئوية كشفت نتائج التحليل، بتركيز المحتوى على عرض الأدوار الاجتماعية والأسرية بنسبة (60.8%), ثم محور الأدوار السياسية والتاريخية والدينية بنسبة (13.0%), وجاء محور شخصية المرأة وصفاتها بنسبة (11.8%), و الأدوار المهنية بنسبة (10.2%), في حين بلغ محور الحقوق والقضايا الخاصة بالمرأة نسبة (4.2%), في حين لم تظهر إي نسبة مئوية لمحور المشاكل التي تعاني منها المرأة, وكشفت تلك النتائج عدم تضمين محتوى هذه الكتب الى كثير من الأدوار الخاصة بالمرأة, وكذلك التركيز على بعض المهن التي عرفت بها المرأة في حين أغفلت المهن الأخرى، وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ الأدوار التي ظهرت بها المرأة في كتب الدِّراسة مرتبة ترتيباً تنازلياً على النحو التالي: الأدوار الاجتماعية والأسرية, والأدوار السياسية والتاريخية والدينية, وشخصية المرأة وصفاتها, والأدوار المهنية, والحقوق والقضايا الخاصة بالمرأة, والمشاكل التي تعاني منها المرأة فقد جاءت في الترتيب الأخير، وقد أوصت الدِّراسة بعدة أمور منها ضرورة أنْ تتضمن كتب اللغة العربية لنصوص أدبية تعكس دور المرأة في الحياة الاجتماعية بإبراز صورتها الإيجابية، وتضمينها نصوصاً تعالج أهم المشاكل التي تعاني منها شريحة واسعة من النساء.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the image of woman in the Arabic textbooks of the secondary stage in Jordan, through analysis its content, The study sample consisted of the Arabic textbooks of the Secondary stage, To answer the questions of the study the researcher prepared a tool, made up of (65) paragraph were distributed at six dimensions as follow: social and domestic roles , occupational roles, political , historical and religious roles, woman's rights and her issues, woman's personality and her characteristics, problems suffered by woman. The researcher depend the idea as the unit of analysis, after obtaining frequencies and percentages, the study results revealed that the social and domestic roles ranked first with percentage (60.8%), followed by political , historical and religious roles with percentage (13.0%), woman`s personality and her characteristics with percentage (11.8%), occupational roles with percentage (10.2%), woman`s rights and her issues with percentage (4.2%), while problems suffered by women didn?t show any percentage, The results revealed don?t include the content of these textbooks to a lot of women`s roles, As well as the focus on certain professions known by women while other professions were forgot. The study showed the following results. the roles of the women that appeared in the textbooks came in the following order: the social and domestic roles, political , historical and religious roles ,women personality and its characteristics ,occupational roles ,women's rights and her issues and the problems suffered by women came in the final standings .The study recommended many things , one of them is that the Arabic textbooks should include literary texts reflects the role of women in social life by showcasing her positive image and included texts that solve the most important problems that suffered by a large segment of women
رقم ISN
4933
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN