عنوان الإطروحه
اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اثناء الموقف الصفي ومعوقات استخدامها في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-06-30
اسم الطالب
آزاد حسن فرهود جساس
المشرف
وفاء نمر عقاب مهنا
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي احمد بركات
ابتسام فارس المشاقبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أثناء الموقف الصفي ومعوقات استخدامها في الأردن. وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لمتغيرات الدّراسة، وتكوَن مجتمع الدّراسة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتم اختيار عينة المعلمين من مدارس مديرية التربية والتعليم, لواء الجامعة في عمان بنسبة 100% ليبلغ عدد أفراد مجتمع الدّراسة (90) معلماً ومعلمة, في العام الدّراسي 2013\2014، وقد اعد الباحث اداتين للدراسة وهما الاستبانة المتعلقة بالاتجاهات، والاستبانة المتعلقة بالمعوقات وجرى توزيع الاستبانتين على افراد عينة الدّراسة واسترجع منها (85) استبانة بنسبة (94.5). وبعد إجراء عملية التحليل الاحصائي توصلت الدراسة إلى ما يلي: - وجود اتجاهات محايدة لدى معلمي اللغة العربية نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أثناء الموقف الصفي للمرحلة الثانوية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05=?) بين متوسطات اتجاهات المعلمين نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية تُعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية). - وجود معوقات مرتفعة تواجه معلمي اللغة العربية في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05=?) بين متوسطات المعوقات التي تواجه المعلمين عند استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية). وفي ضوء ما توصلت اليه الدّراسة اوصى الباحث بتوصيات منها ضرورة اهتمام مخططي مناهج اللغة العربية باستخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at finding out jordanian Arabic teachers atittudes toward using information and communication technology in the classroom and obstacles of using them. Descriptive analytical approach, for its convience for the study, was used, and the study population consisted of (90) male and female arabic teachers arabic language for 1st and 2nd secondary grades Al-Jamiah Directorate of education during the 2014- 2015 School Year, while the sample was (85) teachers. Two instrument, prepared by the researcher: one for measuring subjects atittudes and the other measuring obstacle of this us age. The study revealed the following: 1. Arabic teachers hold neutral atittudes towards using information and communication technology in the secondary stage classrooms. 2. No statistically significant differences at (?? 0.05) between teachers mean atittudes to wards using information and communication teachnology in teaching arabic language, due to their demographic varibles (sex, educational qualification and teaching experience), were found. 3. The existence of obstacles facing arabic language teachers in using information and communication technology in their teaching the obstacles were of a high degree. 4. No statistically significatn differences at (?? 0.05) level between mean obstacles facing teachiers when using information and communication technology in teaching arabic language, due to their demographic variables (sex, educational qualification and teaching experience), were found. Based on the above results the researcher suggested some recommendation among which the need for arabic language curricula planners to take eare of using information and communication technology in teaching arabic language
رقم ISN
4932
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN