عنوان الإطروحه |
" درجة تضمين كتاب الأدب والنصوص للصف الثالث المتوسط في العراق لمهارات التذوق الأدبي"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-23 |
اسم الطالب |
هيثم صالح ابراهيم مسلط
|
المشرف |
قاسم نواف البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سعاد عبدالكريم الوائلي |
حمود محمد العليمات |
اديب ذياب الحمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف "درجة تضمين كتاب الأدب والنصوص للصف الثالث المتوسط في العراق لمهارات التذوق الأدبي" وتكونت عينة الدراسة من كتاب الأدب والنصوص للصف الثالث المتوسط في وزارة التربية في جمهورية العراق المقرر في العام الدراسي 2014/ 2015، وحلل الباحث محتوى الكتاب، وكشف عن مهارات التذوق الأدبي المتضمنة فيه، وحسب تكراراتها ونسبها المئوية .
ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام أسلوب تحليل المحتوى، بعد تطوير أستمارة تحليل مهارات التذوق الأدبي، التي جرى التحقق من صدقها وثباتها باستخدام صدق المحكمين، وكان معامل الثبات الذي توصل إليه الباحث (80%)، وجرى استخراج النتائج باستخدام التكرارات، والنسب المئوية .
وأظهرت نتائج الدراسة أن كتاب الأدب والنصوص للصف الثالث المتوسط في العراق أشتمل على ( 629 ) تكراراً لمهارات التذوق الأدبي .
وأظهرت النتائج أيضاً أن مهارة الأسلوب حصلت على المرتبة الأولى بواقع (208) تكراراً، وبنسبة مئوية مقدارها (33.06% )، وجاءت مهارة اللغة في المرتبة الثانية بواقع (198) تكراراً، وبنسبة مئوية مقدارها ( 31.47% )، وجاءت مهارة المعاني في المرتبة الثالثة بواقع (121) تكراراً، وبنسبة مئوية مقدارها (19.23% )، وجاءت مهارة الأفكار في المرتبة الرابعة والأخيرة بواقع (102) تكراراً، وبنسبة مئوية مقدارها (16.21% ). وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات .
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to know the "degree included a book of literature and texts average third grade in Iraq for literary appreciation skills The study sample consisted of book literature and texts average third grade in the Ministry of Education decision of the academic year 2010 the Republic of Iraq and even the application of this study, and analyzed the researcher content of the book, revealing the literary appreciation contained therein skills, according to Tkaradtha and percentages
To achieve the objectives of the study was to use the content analysis method, after the development of literary appreciation skills that have been verified using sincerity sincerity arbitrators tool, and stability was reached researcher coefficient (80%), and the results have been extracted using duplicates, and percentages.
The study results showed that the Book of literature and texts average third grade in Iraq included (629) again to the skills of literary appreciation
The results also showed that the area of the method got the first place repeat reached (208) visits, and by (33.06%) and came of language in the second repeat reached (198) visits, and by (31.47%) and came the field of meanings in third place by repeating reached (121) visits, and by (19.23%)and the field of ideas came in fourth and last place reached by repeating (102) visits, and a percentage (16.21%)
In light of the findings the researcher made a number of relevant recommendations
|
رقم ISN |
4930 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|