عنوان الإطروحه
مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لمهارات الكتابة الوظيفية : "دراسة تحليلية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-10-05
اسم الطالب
قتيبة رحيم مطلك عبد
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد ابراهيم صومان
قاسم نواف البري
سامي محمد هزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لمهارات الكتابة الوظيفية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باختيار (108) نموذجاً من نماذج الكتابات الوظيفية التي يقدمها مدرسو اللغة العربية للمديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار، والبالغ عددهم (431) مدرساً ومدرسة، وبذلك تشكل النماذج ما نسبته (25%) من المدرسين، ونظراً لطبيعة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقام الباحث بإعداد استمارة تحليل محتوى تكونت من ثلاثة محاور: المحور التنظيمي، والمحور اللغوي، والمحور الفكري، جرى التحقق من صدقها وثباتها، وبعد إجراء التحليل في ضوء المحاور السابقة أظهرت الدراسة النتائج الآتية: 1- تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد العينة في مهارات الدراسة بين (0.56- 0.90) إذ جاء في المرتبة الأولى "المحور الفكري"، وفي المرتبة الثانية جاء "المحور اللغوي" ، وفي المرتبة الثالثة جاء "المحور التنظيمي" بدرجة تقييم متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للمهارات ككل بدرجة تقييم مرتفعة. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجات عينة الدراسة في المحورين التنظيمي والفكري تبعاً لمتغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجات عينة الدراسة في المحور اللغوي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the extent of owning the functional writing skills by the Arabic language teachers in Iraq. To achieve the objective of the study, the researcher has selected (108) models of functional writing introduced by the Arabic language in the province of Inbar. They were (431) teachers from both genders, the models were formed (25%) of the teachers. Due to the nature of the study, the descriptive approach has been applied. The researcher has prepared an analytical questionnaire consisted of three fields: the organizational field, the language field, and the thinkful field. The validity and the reliability of the study have been verified. After conducting the analysis and in the light of the fields, the results shown that: 1. The means for the degrees of sample individuals about the skills were between (0.560.90) in which the first was "the thankful field", second "language field", the third "the organizational field" . The degree was in the medium. The mean on the whole skills was high. 2. There is no statically significant at (?=0.05) between the degrees of study sample in organizational field and thankful field due to the variable of gender. 3. There is no statically significant at (?=0.05) between the degrees of study sample in language field due to the variable of gender for "females
رقم ISN
4928
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN