عنوان الإطروحه |
"أثر برنامج تعليمي في معالجة الأخطاء الإملائية باللغة العربية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة إربد"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-04-23 |
اسم الطالب |
بهاء شبرم غضيب
|
المشرف |
سامي محمد الهزايمة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد فؤاد الحوامدة |
حمود محمد العليمات |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي في معالجة الأخطاء الإملائية باللغة العربية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة إربد، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم إعداد الأدوات الآتية: اختبار الأملاء التشخيصي وقد اشتمل على أحدى عشرة قضية إملائية، وبعد تطبيقه تم تحديد ستة أخطاء إملائية شائعة، وتم إعداد البرنامج التعليمي العلاجي بعد تحديد القضايا الإملائية التي يشيع فيها الخطأ من خلال الاختبار التشخيصي، وقد تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما.
وقد تكون مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة الصف السادس الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، خلال الفصل الدِّراسي الثاني من العام الدراسي (2014-2015)، والبالغ عددهم (7427) طالباً وطالبة، وتكونت عينة الدِّراسة من (153) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من بين طلبة مجتمع الدِّراسة، وتم توزيعهم إلى مجموعتين ضابطة تكونت من شعبتين: الأولى تكونت من (46) طالباً، والثانية تكونت من (30) طالبة درست منهج اللغة العربية المقرر للصف السادس، ومجموعة تجريبية تكونت من شعبتين: الأولى تكونت من (45) طالباً والثانية تكونت من (32) طالبة درست منهج اللغة العربية ذاته بالإضافة إلى البرنامج التعليمي العلاجي الذي أعده الباحث.
وبعد تطبيق البرنامج التعليمي توصلت الدِّراسة إلى أن أكثر الأخطاء الإملائية شيوعاً في كتابات طلبة الصف السادس الأساسي كانت "الحروف التي تنطق ولا تكتب"، يليها "همزتا الوصل والقطع"، يليها "الهمزة في وسط الكلمة"، يليها "الألف القائمة والألف اللّينة المقصورة"، يليها " الهمزة المتطرفة"، يليها "التاء المربوطة والتاء المبسوطة".
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?=0.05) في المتوسطات الحسابية على اختبار الإملاء تعزى للمجموعة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند جميع مستويات الاختبار والاختبار الكلي، باستثناء قضية الحروف التي تنطق ولا تكتب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?=0.05) في المتوسطات الحسابية على جميع القضايا الإملائية، باستثناء قضية همزتي الوصل والقطع تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح الطالبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذوي مستوى تحصيل (منخفض) من جهة، ومتوسط درجات ذوي مستوى تحصيل (متوسط، ومرتفع) من جهة ثانية، تعزى لمتغير مستوى تحصيل، وذلك لصالح درجات ذوي مستوى تحصيل (متوسط، ومرتفع) عند جميع القضايا الإملائية، والاختبار ككل باستثناء قضية الهمزة المتطرفة، وقضية الحروف التي تنطق ولا تكتب.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? =0.05) في المتوسطات الحسابية على جميع القضايا الإملائية تعزى للتفاعل بين الجنس والتحصيل.
وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: العمل على عقد ورش تدريبية لمعلمي اللغة العربية حول طرق علاج القضايا الإملائية التي يشيع فيها الخطأ بين الطلبة، وحث قسم التخطيط في وزارة التربية والتعليم إلى زيادة عدد حصص الإملاء
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to Investigating the effect of instructional program on remediation of spelling errors in Arabic among sixth grade students at Irbid Governorate. The study population consists of all primary sixth grade students (7427) students, during the scholastic year (2014/2015), The study sample consisted of (153) students, were chosen randomly among students study population, they distributed into two groups control group consisted of two divisions: the first consisted of (46) male students, and the second consisted of (30) female students, studied the Arabic curriculum of sixth-grade, and the experimental group consisted of two divisions: the first consisted of (45) male students and the second consisted of (32) female students studied he Arabic curriculum of sixth-grade and the instructional program on remediation of spelling errors prepared by the researcher.
In order to provide answers to the study question, the researcher used two instruments: spelling test and the instructional program on remediation of spelling errors. The validity and reliability of the instruments were verified by the suitable educational and statistical methods. the findings of the stydy were: The Remediation of Spelling Errors were characters pronounce nor write, then hamzat el wasel and el kata, then el Hamza in the middle of a word, then el allef al qaemah and el allef al layeneh el maqsoura, them al taa al marbuta and al taa al mabsutah. And there were statistical significant differences in the averages on the spelling test attributed to the group, in favor of the experimental group in all case and overall test levels, except in the case of the characters pronounce nor write. And there were statistical significant differences in the averages on the spelling test due to the impact of sex except in the case of hamzat el wasel and el kata, for the favor of females. And there were statistical significant differences in the averages on the spelling test due to the impact of achievement levels except in the case of el hamza al mutatarefah and characters pronounce nor write, for the favor of achievement levels (medium, and high). And there were no statistical significant differences due to the impact of the interaction variables of sex and achievement levels.
The study recommended that to make training program for Arabic teachers about the ways to treat common spelling errors, and stimulate the Planning Department in Ministry of Education to increase Spelling lessons
|
رقم ISN |
4927 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|