عنوان الإطروحه
"أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التكاملي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-07
اسم الطالب
مرتضى كاظم طعيمه عبدالحسين
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر عبد الرزاق الهويمل
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدَّراسة إلى بيان أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التكاملي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن, ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدَّ الباحث إعداد برنامجاً تعليمياً قائماً على المنحى التكاملي، كما جرى إعداد اختبار مهارات الكتابة الإبداعية ، وأعدًّ كذلك إعداد بطاقة تحليل مهارات الكتابة الإبداعية تكوّنت عينة الدَّراسة من (125) طالباً وطالبة ً، موزعين على مجموعتين: تجريبية مكوَنة من (62) طالباً وطالبةً، بواقع (32) طالباً و(30) طالبةً، وضابطة مكوّنة من(63) طالباًً و طالبةًً، بواقع (31) طالباً و(32) طالبةًً، تم اختيارهما بالطريقة العشوائية. واشتملت الدَّراسة على السؤال الرئيس الآتي: ما أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التكاملي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن؟ ويتفرع منه السؤالين الآتيين: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد الدَّراسة يعزى إلى البرنامج التعليمي؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد الدَّراسة يعزى إلى الجنس (ذكور، إناث ) ؟ أظهرت نتائج الدَّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a=0.05)) تعزى لأثر طريقة التدريس في جميع المهارات، وجاءت الفروق لصالح البرنامج التعليمي. كما أظهرت نتائج الدَّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المهارات باستثناء مهارتي الأصالة وتنظيم المحتوى وجاءت الفروق لصالح الإناث. وخلصت الدَّراسة إلى العديد من التوجيهات في ضوء نتائج الدَّراسة، أوصت بضرورة الاعتماد على البرامج التعليّمية القائمة على المنحى التكاملي في تنمية وتحسين مختلف مهارات اللغة، وخاصة مهارات الكتابة الإبداعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to demonstrate the effect of an Instructional program based on the Integrative Approach on developing creative writing skills among the Eighth Grade Students' in Jordan. In order to achieve objectives of the study, an Instructional program based on the Integrative Approach was established. Further, a test was prepared for the detection of the extent the students possess creative writing skills, as well as preparing an analysis card of the creative writing skills. The study sample consists of 125 students (63 male and 62 female) distributed into two groups: experimental group which consists of (62) students ((32) male and (30) female). The control group consists of 63 students ((31) male and (32) female selected randomly. The study included the following main question: What is the effect of an Instructional program based on the Integrative Approach on developing creative writing skills among the Eighth Grade Students' in Jordan? From which the following sub-questions emerge: -Are there significant differences between the means of the study subjects' performance attributable to the Instructional Program? -Are there significant differences between the means of the study subjects' performance attributable to the gender (male, female)? The study findings showed that there are significant differences at(a= 0.05) attributed to the effect of the teaching strategy at all levels in favor to the Instructional Program while there are no significant differences (a= 0.05) attributed to the impact of gender in all skills except for the two skills: originality and content regulation were in favor to females. The study concluded several recommendations based on the findings, particularly the reliance on the existing instructional programs which are based on integrated approach in the development and improvement of various language skills, especially creative writing skills
رقم ISN
4925
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN