عنوان الإطروحه |
"أثر استخدام استراتيجية مسرح الدمى في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الاساسي في الاردن"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-12-08 |
اسم الطالب |
حنان عزيز سعود
|
المشرف |
قاسم نواف البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
كامل علي العتوم |
حمود محمد العليمات |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدَّراسة التعرّف إلى أثر استخدام مسرح الدمى في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في مدرسة البتراء الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدَّراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي لمن يدرسن في مدرسة البتراء الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان قُسمن إلى مجموعتين، تجريبية دُرست باستخدام استراتيجية مسرح الدمى بلغ عددها (20) طالبة، وضابطة دُرست بالطريقة الاعتيادية بلغ عددها (20) طالبة.
وأعدت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات الاستماع، وتحققت من صدقه وثباته، وبهدف استخراج النتائج استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي المصاحب، وقد توصلت الدَّراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام مسرح الدمى. وفي ضوء النتائج خرجت الدَّراسة بعدة توصيات منها: تضمين منهج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي استراتيجية مسرح الدمى بوصفها استراتيجية حديثة لتعليم لغتنا العربية، وتناول استراتيجية مسرح الدمى في برامج تدريب معلمي الصفوف الثلاثة الأولى.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the impact of the use of puppet theater in improving the skills of listening to the students of the primary third grade in Petra basic Mixed School of the Directorate of Education of Oman first, and to achieve this goal researcher used quasi-experimental method, and the study sample had consisted of 40 female students from the First Petra Elementary School hybrid of the Directorate of Education of Oman grouped into two groups, studied using an experimental puppet theater strategy numbered (20) Student, and the officer studied the usual way numbered (20) student.
The researcher prepared a test to measure listening skills, and achieved his sincerity and persistence, and in order to extract results researcher used the averages, standard deviations, and analysis of variance associated, The study found several results of the most important: the presence of statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) and in favor of the experimental group which studied the use of puppet theater.
The study showed the superiority of the experimental group to the control group which studied using a puppet theater, and in the light of the findings the study came up with several recommendations, including: Include Arabic language curriculum third grade of primary puppet theater strategy as a modern strategy to teach Arabic language, eat puppet theater strategy in the training of classroom teachers programs the first three
|
رقم ISN |
4924 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|