عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة المتوسطة في مديرية تربية ذي قار لمهارات التفكير الإبداعي ودرجة ممارستهم لها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-26
اسم الطالب
عقيل موحان محمد
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد عبدالكريم الوائلي
قاسم نواف البري
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها للمرحلة المتوسطة في مديرية تربية ذي قار لمهارات التفكير الإبداعي ودرجة ممارستهم لها ونظراً لطبيعة الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتفاصيل، والحساسية للمشكلات)، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وقد تألف مجتمع الدِّراسة من (306) من المدرسين، بواقع((150 مدرسًا، و(156) مدرسًة، أما عينة الدِّراسة فقد تألفت من ((153 مدرسًا ومدرسًة، منهم(75) مدرسًا، و(78) مدرسًة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بنسبة (50% ) من المجتمع الأصلي، وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال من مجالات الأداة والأداة ككل، كما تم استخدام تحليل التباين المتعدد والمقارنات البعدية بطريقة شيفيه، واستخدم معامل الارتباط، وأظهرت النتائج أنَّ درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات التفكير الإبداعي كبيرة، وأنَّ درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات التفكير الإبداعي متوسطة. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=a) تعزى لمتغير الجنس في امتلاك مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي ولصالح الإناث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي عند مستوى (0.05=a) تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدِّراسات العليا، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في التدريس ولصالح أصحاب الخبرة التدريسية (11 سنة فما فوق)، وأشارت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغيري الجنس ولصالح الإناث، كما وأشارت أيضاً إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكانت لصالح الدِّراسات العليا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الخبرة في التدريس، لصالح أصحاب الخبرة التدريسية (11 سنة فما فوق)، وبما يخص العلاقة بين ممارسة وامتلاك مهارات التفكير الإبداعي قد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ولكنها لم تصل إلى حد الدلالة الإحصائية.
الملخص بالانجليزي
This Study aimed at identifying the degree to which Arabic teachers in the intermediate stage in thiqar directorate of education possess creative thinking skills and the degree to which they practiced them. To achieve the study goals, a (50) item questionnaire covering five domain: (Originality, Fluency, Flexibility, details and senility to problems) was developed. After being validate the in struiueuted was administered on a sample of (153) teacher of whom (75) were males, who were randomly choosen. Means standard deviation as well as Manova analysis correlation coefficients were used. Results show that Arabic teachers possession of creative thinking skills was luigh, while the degree of their practice was light, while the degree of their practice was moderate, results also showed statistically significant differences in teacher's possession degree due to their sex, educational qualification, and Years of teaching experience. Result also Showed statistically significant difference in Arabic teachers practice of creative thinking skills due to their sex, as well as educational qualification, more over results showed statically significant difference in teachers practice of creative thinking skills due to their years of teaching experience for those with 11 year on more. And finally there was a positive relationship between teacher possession and practice degrees of creative thinking skills, although it was not significant
رقم ISN
4923
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN