عنوان الإطروحه
"أثر استراتيجية دورة التعلم المحوسبة في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الرابع العلمي في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-22
اسم الطالب
عباس حازم محمد عسكر
المشرف
ابتسام فارس المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
وفاء نمر المهنا
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استراتيجية دورة التعلم المحوسبة في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الرابع العلمي في العراق ، ولتحقيق هدف الدِّراسة أعدّ الباحث أداة الدراسة على شكل اختبار يقيس أداء الطلبة في اكتساب المفاهيم النحوية، وأيضاً صاغ برنامج محوسب للموضوعات قائم على وفق دورة التعلم في التدريس التي أختارها الباحث، وهي ثلاثة موضوعات نحوية (المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها) من المنهج المقرر، وجرى تدريس هذه الموضوعات للمجموعة التجريبية ، أمّا المجموعة الضابطة فدرست تلك الموضوعات بالطريقة الاعتيادية، وعليه فإنّ الدّراسة الحالية تقوم على المنهج شبه التجريبي، القائم على اختبار قبلي/ بعدي، وتمّ التحقق من صدقهما وثباتهما وتطبيقها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة ، الذي طُبّق على مجموعتي الدّراسة الحالية (التجريبية، والضابطة) قبل التنفيذ وبعد نهاية التجربة. وتكون مجتمع الدِّراسة من مجموع طلبة الصف الرابع العلمي المنتظمين في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية التربية في محافظة ذي قار في العراق للعام الدراسي 2014/2015 ، وتكونت عينة الدّراسة من (121) طالباً وطالبة جرى اختيارها بشكل عشوائي في مدرستي: ثانوية الحقيقة للبنين، وإعدادية الكرامة للبنات. وجرى اختيار المدرستين بطريقة قصدية، لكون إحدى المدرستين مكان عمل الباحث وقرب الثانية من محل سكنه، ولتوافر عدد مناسب من الشعب، وبعد استبعاد الطلبة الراسبين من إجراءات المعالجات الإحصائية للدّراسة أصبح عدد العينة (117) طالباً وطالبة. ولأغراض الدّراسة الحالية قُسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (57) طالباً وطالبةً، بواقع شعبة للذكور بلغ عددها (26) طالباً، وأخرى للإناث بلغ عددها (31) طالبةً. أما المجموعة الثانية فكانت ضابطة وعددها (60) طالبا وطالبة ، مُقسّمة على شعبة ذكور بلغ عدد أفرادها (27) طالباً، وأخرى للإناث عددها (33) طالبةً. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لأثر الطريقة في تدريس قواعد اللغة العربية، وجاء الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي درست قواعد اللغة العربية باستخدام دورة التعلم المحوسبة، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضاً أنَّه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية يعزى لأثر التفاعل بين الطريقة والجنس. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدِّراسة أوصى الباحث بتدريب مدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية على الاستراتيجيات والنماذج والطرائق التدريسية الحديثة ومنها استراتيجية التدريس دورة التعلم المحوسبة, واستعمالها في المراحل المختلفة ، وكذلك تضمين دورة التعلم المحوسبة كطريقة تدريس في مناهج اللغة العربية .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the Effect of Computerized Learning Cycle on the Acquisition and Retention of Grammatical Concepts among Fourth Scientific Grade Students in Iraq. In order to achieve the goal of the study the researcher developed a study instrument in the form of a test that measures the performance of students in the acquisition of the grammatical concepts; further, he prepared a computerized program for the topics based in accordance with the learning cycle in teaching from his choice which includes three grammatical topics (Subject and the Predicate, 'Inna' and its related particles, 'Kana' and its related particles) of the prescribed curriculum. These subjects were taught for the (experimental group) while the control group was taught these subjects in the usual way. The study population is composed of the total of the regular fourth scientific grade students in the preparatory schools of the Directorate of Education of Dhi Qar governorate in Iraq for the academic year 2014/2015. The study sample consists of 121 male and female students selected randomly from both Alhaqiqa Secondary School for Boys and Alkarama Preparatory School for girls. The schools were selected by the intentional manner to the fact that one of the two schools is the researcher's workplace and the second is near his residence, and the availability of an appropriate number of sessions, as well. The fail students were excluded from the statistical processes of the study, then the study sample becomes (117) male and female students. For the purposes of this study, the sample was divided into two main groups: the first, experimental of (57) male and female students divided into two secondary groups, one for males of (26) students, and another for females of (31) students. The second, control group and of (60) students divided into two secondary groups, one for males of (27 students), and the other for females of (33) students. The study findings showed that there is a significant difference attributed to the impact of the way of teaching of Arabic grammar in favor of the experimental group that was taught Arabic grammar using the computerized learning cycle while there is no significant difference attributed to the impact of the interaction between the method and gender. In light of the results of the study, the researcher recommended training the male and female teachers of Arabic language on the modern teaching strategies, models and methods including teaching strategy of the computerized learning cycle in the various stages, and also the inclusion of the computerized learning cycle as a method of teaching the Arabic language curriculum and its pedagogies in the educational colleges
رقم ISN
4920
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN