عنوان الإطروحه
The Effect of Using Authentic Environment on Developing the First Secondary Grade Students' Communicative Competence
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-09
اسم الطالب
محمد محمود عبدالله شحاده
المشرف
احمد موسى علي بطاينه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
فواز عبدالحق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
حاولت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام البيئة الأصيلة على الكفاية التواصلية لطلاب الصف الاول الثانوي في الأردن. تم استخدام طريقة الاختبار القبلي و الاختبار البعدي في هذه الدراسة التجريبية. تم تدريس كلا المجموعتين نفس المادة و بنفس أيام الأسبوع.تم تدريس المجموعة التجريبية عبر تعريضها لبيئة صفية أصيلة ( باستخدام مادة تعليمية أصيلة مثل النصوص و المجلات و الملصقات و الفيديوهات الأصيلة), بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام التدريس التقليدي. اضافة الى ذلك, أعطيت كلتا المجموعتين نفس الامتحان قبل و بعد التجربة لقياس الفروق( ان وجدت) في أداء الطلاب. هدفت الدراسة للاجابة عن الأسئلة التالية : 1. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط متوسط درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة عن طريق التدريس ( استخدام البيئة الأصيلة مقابل الطريقة التقليدية). 2. في أي العناصر التواصلية للغة استطاع طلاب المجموعة التجريبية ان يتطوروا أكثر نتيجة استخدام البيئة الأصيلة ؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الدرجات في أداء طلاب المجموعة التجريبية في مهارتي المحادثة و الكتابة كنتيجة لاستخدام البيئة الأصيلة ؟ تكونت عينة الدراسة من 37 طالبا من طلاب الصف الاول الثانوي الذين يدرسون اللغة الانجليزية كلغة اجنبية من الصف الأول في الأردن. تم تقسيم المتعلمين الى مجموعتين, المجموعة الأولى : المجموعة التجريبية و تم تدريسها باستخدام البيئة الأصيلة. أما المجموعة الثانية: المجموعة الضابطة و تم تدريسها باستخدام التدريس التقليدي. و قبل اعطاء كلتا المجموعتين الاختبار, تم اختيار مجموعة استطلاعية تتكون من 20 طالبا لقياس صلاحية و موثوقية الاختبار القبلي و البعدي . تم اعطاء كلتا المجموعتين اختبارا قبليا لتقرير المستوى الحقيقي لهما قبل التجربة. شمل الاختبار اربع عناصر تواصلية وهي ( القواعدية, الاستراتيجية, الاجتماعية الثقافية, الخطابية) و قام فريق من الخبراء بتحكيم هذا الاختبار. و بعد ثمانية أسابيع تم اعطاء نفس الاختبارلكلتا المجموعتين لقياس ما اذا كان استخدام البيئة الأصيلة له أثر على الكفاية التواصلية للمتعلمين. ولتجنب الشخصانية( اللاموضوعية), تم عقد مقابلات للمتعلمين بواسطة خبيرين خارجيين متكلمين أصليين للغة الأنجليزية. أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام البيئة الأصيلة كان له أثر ايجابي على الكفاية التواصلية لطلاب الصف الاول الثانوي. وأشارت النتائج أيضا أن المتعلمين باستخدام البيئة الأصيلة كان أداؤهم أفضل من المتعلمين باستخدام التدريس التقليدي. و أظهرت النتائج أيضا أن التجربة الجديدة حفزت و حسنت من الكفاية التواصلية لدى المتعلمين بنجاح.
الملخص بالانجليزي
This study attempted to look into the effect of using authentic environment on developing the first secondary grade students' communicative competence. A pre-post-test technique was used in this quasi-experimental study. Both groups ( A and B) were taught the same material on the same days of the weeks. The experimental group was taught via exposure to an authentic environment (using authentic materials such as texts, magazines, posters, videos and audios), while the control group was taught via regular instruction. Moreover, both groups were given the same test before and after the experiment to measure the differences (if any) in student's performance. The sample of the study consisted of 37 EFL first secondary grade students in Ahmad Al-Tarawneh Secondar School in Amman who study English language from the first grade. They were already divided into two sections: section A ( experimental,20 students ) which studied English using authentic environment, and section B (control, 17 students) which studied English using traditional (regular) communicative method. A pre- test was given to the two groups before the experiment to decide the actual level of both groups before starting the it. It covered four of the communicative aspects of language and it was validated by a team of experts. After eight weeks, a post-test was administered to see if using authentic environment has an effect on students' communicative competence. To avoid subjectivity, students were interviewed by a team of two external native examiners of English, each one evaluated the four communicative aspects of English ( grammatical, discourse, strategic, and socio-cultural ). Then, the average score of each examinee was calculated. The results of the study showed that using authentic environment had a positive impact on the EFL learners' communicative competence. Learners who studied via authentic environment performed better on certain communicative aspects of language than other aspects. For example, they improved better in the grammatical and discourse aspects than the strategic and socio-cultural aspects. Furthermore, The results of the study showed that the new experience improved experimental group students' writing skill successfully
رقم ISN
492
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN