عنوان الإطروحه
أثر برنامج تعليمي في تنمية مهارات الاستماع لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم لعمان الأولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-25
اسم الطالب
ضياء سفيان علي البياتي
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
امين بدر الكخن
هيثم ممدوح القاضي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي في تنمية مهارات الاستماع لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم لعمان الأولى, واعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي حيث قام بإعداد وتطوير اختبار تكون من (20) فقرة، وجرى التحقق من صدقه وثباته باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار( test- T)، وتكونت عينة الدراسة من (106) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقسمت لمجموعتين ضابطة وتجريبية، وطبق الاختبار في مدرسة منذر المصري، ومدرسة عائشة أم المؤمنين. وجرى إعداد برنامج من (9) نصوص أدبية وأنشطة ومهارات وتضمن البرنامج على (11) مهارة للاستماع، حيث أظهرت نتائج الدِّراسة إلى أنَّ درجة امتلاك طلبة الصف السابع الأساسي لمهارات الاستماع جاءت بدرجة متوسطة، وكما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) لصالح المجموعة التجريبية، كما وأظهرت نتائج الدِّراسة فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مهارات الاستماع لدى المجموعة التجريبية جاء لصالح الإناث وبناء على نتائج الدِّراسة فقد أوصى الباحث بأن تدرس مهارة الاستماع باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من تدريس مادة اللغة العربية لطلبة المراحل التعليمية المختلفة وتخصيص حصة دراسية للاستماع أسبوعيا
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to identify the impact of an educational program on seventh basic stage students' listening skills at First Amman Educational directorate. The semi- experimental design was used in the current study as the researcher prepared and developed a (20) items achievement test. Validity and reliability for the test were obtained by calculating means, standard deviations and t-test. Sample of the study totaled (106) male and female seventh grade students selected using simple random sampling procedures. The sampled students were randomly assigned to an experimental and control groups. The educational program was implemented at Munther Al Masry School for Boys and Ayshe' Um Al Momeneen Schol for Girls. A (9) literature texts, activities and skills educational program was developed. The educational program contained (11) listening skills. Results of the study showed that seventh basic stage student' listening skills at First Amman Educational directorate were at moderate level. There were statistically significant differences at (?=0.05) in favor of the experimental group. The results indicated that the educational program was effective in promoting seventh basic stage student' listening skills in favor of females. Based on the results reported, the study recommended the need for including listening skills as an integral of Arabic textbooks for the various grade levels and to dedicate a weekly class for improving listening skills among students
رقم ISN
4919
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN